الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض الذبحة الصدرية لدى النساء.. ومتى تسبب الوفاة

السبت 29/يوليو/2023 - 12:27 ص
أعراض الذبحة الصدرية
أعراض الذبحة الصدرية للنساء


أعراض الذبحة الصدرية للنساء.. يهتم البعض بمعرفة أعراض الذبحة الصدرية للنساء وهل تختلف عن أعراضها لدى الرجال؟، فالذبحة الصدرية تكون عبارة عن ألم في الصدر ينتج عن انخفاض تدفق الدم إلى القلب، وتعد الذبحة الصدرية ضمن أعراض الإصابة بمرض الشريان التاجي؛ لذا سنتعرف خلال هذا التقرير على أعراض الذبحة الصدرية للنساء.

أعراض الذبحة الصدرية للنساء

وعن أعراض الذبحة الصدرية للنساء، يقول الدكتور محمد البربري، مدرس واستشاري أمراض القلب والقسطرة: تختلف أعراض الذبحة الصدرية التي قد تظهر على النساء عن تلك الأعراض التي قد تظهر على الرجال، ولكن قد تتسبب هذه الاختلافات في تأخير حصول المريضة على العلاج اللازم في الوقت المناسب؛ مشيرًا إلى أن أبرز أعراض الذبحة الصدرية لدى النساء تتضمن ما يلي:

  • الشعور بألم في الصدر، فألم الصدر يعد أحد أكثر أعراض الذبحة الصدرية شيوعًا بين النساء بشكل عام، ففي أغلب الحالات يظهر ألم الصدر الشديد لدى المرأة بدلًا عن الشعور بالضغط أو بالثقل بمنطقة الصدر كما يحدث لدى الرجال.
  • كما تعاني المرأة أيضًا من الإحساس بآلام في مناطق معينة من الجسم، ومنها:

1ـ منطقة العنق.

2ـ وأيضًا منطقة الفكين والأسنان.

3 وكذلك منطقة الظهر.

4ـ فضلًا عن الحلق. 

5ـ بالإضافة إلى منطقة البطن. 

6 ـ بجانب الكتف. 

7 الذراعان. 

  • كما ينتاب المرأة المصابة بالذبحة الصدرية شعور عام بالمرض والضعف.
  • وزيادة نسبة التعرق.
  • والإحساس بالغثيان والتقيء.
  • مع التعرض لانقطاع في النفس.
  • وأخيرًا، الشعور بآلام في منطقة البطن.

وينبه الدكتور محمد البربري إلى أنه يجب تقييم هذه الأعراض بشكل عاجل من خلال طبيب مختص؛ لتحديد عما إذا كان المريض يعاني من ذبحة صدرية مستقرة أم ذبحة صدرية غير مستقرة، والتي قد تشير إلى حدوث نوبة قلبية محتملة.

جدير بالذكر أن الذبحة الصدرية المستقرة تعد من أكثر أنواع الذبحة الصدرية شيوعًا، وعادةً ما تحدث مع الجهد وتزول مع الراحة، فمثلا، يعد الألم الذي يشعر به الشخص عند صعود السلم أو أثناء الطقس البارد ذبحة صدرية.

هل الذبحة الصدرية هي الجلطة؟

وللإجابة عن سؤال هل الذبحة الصدرية هي الجلطة؟، ينوه مدرس واستشاري أمراض القلب والقسطرة، إلى أن الذبحة الصدرية تعد أحد أعراض أمراض القلب، لاسيما مرض الشريان التاجي، في حين أن الجلطة تعد حالة مرضية تستلزم العلاج الفوري.

سيدة تعاني من آلام الذبحة الصدرية

أعراض الذبحة الصدرية الكاذبة

ويرصد الدكتور محمد البربري، أعراض الذبحة الصدرية الكاذبة والتي تعد حرقة المعدة أحد أعراضها الشائعة، فضلُا عن الشعور بالحرقة في منطقة الصدر خلف العظم، وينتج ذلك عن ارتفاع الحمض في المعدة إلى المريء السفلي؛ ويرجع السبب لضعف صمام المريء، لافتًا إلى أنه في بعض الحالات تزداد الحرقة عند الاستلقاء وعقب تناول الطعام الحار، ويدل وجود الحرقة على عدم ارتباط الأعراض بالذبحة الصدرية.

هل الذبحة الصدرية تسبب الوفاة؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال هل الذبحة الصدرية تسبب الوفاة؟، يؤكد غالبية الأطباء المتخصصين أن الذبحة الصدرية غير المستقرة والتي تعرف أيضًا بمتلازمة الشريان التاجي الحادة، من أبرز أعراضها الشعور بالألم المفاجئ، دون الحاجة لبذل أي مجهود، منبهين إلى أن الذبحة الصدرية غير المستقرة تعد إحدى حالات الطوارىء التي قد تسفر عن الإصابة بنوبة قلبية أو تسبب الوفاة وخاصة في حال عدم علاجها بشكل فوري.