الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

بعد وفاة طفل.. إدارة الغذاء والدواء الأمريكية تحذر من إعطاء البروبيوتيك للأطفال المبتسرين

الأربعاء 04/أكتوبر/2023 - 02:31 م
البروبيوتيك
البروبيوتيك


يحذر المنظمون الفيدراليون الأطباء من إعطاء البروبيوتيك للرضع المبتسرين، وذلك بعدما نشر مسؤولو إدارة الغذاء والدواء الأمريكية رسالة تحذير حديثة تشير إلى وفاة طفل رضيع بعد إعطاؤه البروبيوتيك في مستشفى لم يكشف عن اسمها.

أضرار البروبيوتيك 

يتعرض الأطفال الخدج أو المبتسرين (الطفل الذي يولد قبل الأسبوع 37) الذين يتناولون البروبيوتيك لخطر الإصابة بعدوى قاتلة بسبب البكتيريا والفطريات التي قد تحتوي عليها تلك المكملات، وفقًا لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية.

كان وزن الرضيع الذي توفي أقل كيلو جرام وتم إعطاؤه البروبيوتيك Evivo مع زيت MCT كجزء من الرعاية داخل المستشفى. 

وقالت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية إن الطفل أصيب بالإنتان الناجم عن نوع من البكتيريا التي تبين أنها متطابقة وراثيا مع البكتيريا الموجودة في البروبيوتيك.

تم الإبلاغ سابقًا عن أن الكائنات الحية الدقيقة الموجودة في البروبيوتيك تسبب المرض عند الأطفال المبتسرين جدًا أو ذوي الوزن المنخفض جدًا عند الولادة.

أكدت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أنها لم توافق على أي منتج بروبيوتيك للاستخدام عند الرضع.

ومع ذلك، يتم تسويق بعض المنتجات، دون موافقة، على أنها مفيدة للوقاية من خطر الإصابة بحالة تسمى التهاب الأمعاء والقولون الناخر عند الخدج، وتصف المعاهد الوطنية للصحة هذه الحالة بأنها التهاب في الأمعاء يؤدي إلى غزو بكتيري يسبب موت الخلايا في القولون والأمعاء.

تم تصنيع البروبيوتيك المشارك في التحقيق من قبل شركة Infinant Health ومقرها كاليفورنيا. وقالت الشركة في بيان إنها "تتعاون مع التحقيق المستمر الذي تجريه إدارة الغذاء والدواء الأمريكية" ووافقت على وقف شحن منتج Evivo بمنتج MCT Oil، حسبما ذكرت شبكة سي بي إس نيوز.

يجب على مقدمي الرعاية الصحية والمستهلكين الإبلاغ عن الأحداث الضارة التي تنطوي على البروبيوتيك.