الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

دراسة: مرض خطير يلحق بالنساء حال عدم النوم جيدا

الخميس 05/أكتوبر/2023 - 04:00 ص
قلة النوم
قلة النوم


النوم مهم جدا لنا ولتعزيز صحتك لابد من الحصول على قسط كاف من النوم، حيث إن قلة النوم تتسبب في خفض مستويات طاقة الجسم وتؤدي إلى تقلب المزاج وتجعل الشخص لديه صعوبة في تحصيل المعلومات وقلة في التركيز، بجانب التعرض لمشاكل في صحة جهازه الهضمي.

قلة النوم 

دراسة: مرض خطير يلحق الضرر بالنساء اللواتي لا ينمن جيدا

وكشفت دراسة جديدة أن النساء اللواتي يعانين من اضطراب في النوم ولا يحصلن على قسط كاف من النوم يوميا أكثر عرضة لمخاطر ارتفاع ضغط الدم.

وحسب الدراسة التي أجريت مؤخرا على أكثر من 66000 امرأة لأعمار تتراوح بين 25 و42 عامًا، وكانت النساء بصحة جيدة، حيث كن يواجهن مشاكل في نومهن، حسب عمر المشاركات وكتلة الجسم ونظامهن الغذائي وممارستهن للرياضة والتاريخ العائلي لارتفاع ضغط الدم، وغيرها من العوامل التي تتخذها الدراسة لتحديد النتائج الدقيقة. 

الدراسة أكدت أن النساء اللاتي يجدن صعوبة في النوم ويعانين من قلة النشاط البدني ومؤشر كتلة الجسم يكون أعلى، كن أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم.

ووجدت الدراسة أن النساء اللواتي يحصلن على عد ساعات غير كاف يوميا من النوم هناك احتمالية بإصابتهن بمشاكل في الضغط.

نصائح لنوم جيد لتفادي مخاطر ارتفاع الضغط

لتحسين نوعية النوم، من المهم وضع جدول ثابت للنوم وموعد ثابت للاستيقاظ، حيث يجب الذهاب للفراش في الليل والحصول على قسط كاف من النوم طول الليل بجانب ممارسة الرياضة صباحا لتهيئة الجسم والعقل للنوم جيدا في الليل، مع استشارة الطبيب في حالة كنت تعانين من الأرق والإرهاق لمعرفة العلاجات المناسبة.