الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

جراح عظام يكشف أسباب آلام المعصم وطرق الوقاية.. محاذير ونصائح بشأن استخدام المحمول

الخميس 05/أكتوبر/2023 - 02:30 م
الم المعصم
الم المعصم


استخدام الأجهزة مثل الهاتف المحمول والكمبيوتر للشباب فترات طويلة في وقت مبكر من العمر، يتسبب في شكوى جسدية ومشكلة سائدة وهي آلام المعصم، حتى وان كنت لا تفعل شيئا سوى التمرير المستمر في الهاتف المحمول، ولكن هناك أسبابا لآلام المعصم يجب الانتباه لها.

أسباب آلام المعصم

ومن جهته، يقول الدكتور غوتام تواري، جراح عظام الركبة والكتف والكوع واليد بمستشفى نانافاتي بالهند، إن المعصم يتكون من 8 عظام صغيرة ويطلق عليها عظام الرسخ، ومتوسطة بالأربطة التي يمكن من الحركة المستمرة مثل تمرير الهاتف والتصفح بداخله إلى إجهاد تلك الأربطة وبالتالي يتسبب في حدوث ألم بالمعصم.

ويضيف أنه عند الضغط على المعصم بشكل مستمر، يتعرض لظهور حالات منها إصابات الإجهاد المتكررة بجانب متلازمة النفق الرسغي، وهذه الحالات تحدث نتيجة حركة المعصم بشكل مستمر.

وحسب الدراسات التي تم إعدادها بسبب ألم المعصم، تم ربط استخدام الهاتف لفترات طويلة، بوجود ألم في المعصم، حيث إن الاستخدام بشكل كبير للهواتف الذكية يتسبب في ألم اليدين، مما يعرض هذا لانخفاض في قوة القبضة وعدم الشعور بالراحة ومشاكل في إصبع الإبهام.

نصائح مهمة للوقاية من ألم المعصم

هناك مجموعة من النصائح التي يجب اتباعها للحد من خطر ألم المعصم، حيث إن هناك تغيرات في حياتك اليومية يجب عليك تغييرها ومنها ما يلي:

  • يجب أن تحصل على قسط كاف من الراحة بشكل منتظم في قترة قدرها نصف ساعة والامتناع عن أنشطة الهاتف لراحة المعصم.
  • وهناك طريقة لإمساك الهاتف بطريقة صحيحة حيث يجب إمساك الهاتف باليدين لتوزيع الضغط وتقليل ثني المعصم.
  • لابد من القيام بتمرين بسيطة مثل تمديد المعصم للمساعدة على تقويته ومنعه من الإصابة بمتلازمة النفق الرسغي.