الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض آلام المعصم نتيجة الإفراط في استخدام الهاتف الذكي.. ومتى يجب استشارة طبيب العظام؟

الخميس 05/أكتوبر/2023 - 12:30 م
الم في المعصم
الم في المعصم


الإفراط في استخدام الهاتف الذكي ساعات طويلة يوميا، يتسبب في حدوث آلام شديدة في المعصم، وآلام المعصم عبارة عن ألم يحدث في الرسغ نتيجة وضعية خاطئة أو إصابة مفاجئة أو حدوث كسر أو إجهاد متكرر، أو التهاب والتعرض لمتلازمة النفق الرسغي.

وفي السطور التالية ننشر تفاصيل حول أعراض آلام المعصم بسبب الإفراط في استخدام الهاتف الذكي، بجانب خطر الإصابة بمتلازمة النفق الرسغي، وفقا لما يوضحه الدكتور غوتام تواري، جراح عظام الركبة والكتف والكوع واليد، بمستشفى نانافاتي ماكس سوبر التخصصي.

ما هي أعراض آلام المعصم بسبب الإفراط في استخدام الهاتف الذكي؟

وكشف عن الأعراض التي تؤكد ألم المعصم، حيث يصاب الشخص بألم خفيف في المعصم، مع تطور الألم للحاد والشديد أثناء القيام بحركات معينة.

ومن بعض الأعراض، أكد جراح العظام أن آلام المعصم تأتي بأعراض وخز أو تنميل في الأصابع، خاصة في إصبع الإبهام والسبابة والأصابع الوسطى، حيث يصاب الشخص بمتلازمة النفق الرسغي.

وتشمل الأعراض الأخرى ما يلي:

  • تصلب المعصم عند الاستيقاظ من النوم
  • انخفاض قوة قبضة اليدين
  • الإحساس بالدفء 
  • التورم في منطقة المعصم

ونصح بضرورة التعرف على هذه الأعراض لاستشارة طبيب العظام في وقت مبكر؛ حيث إن تجاهل هذه العلامات يؤدي لحدوث حالة مزمنة قد تتطلب علاجات أو عمليات جراحية.

خطر الإصابة بمتلازمة النفق الرسغي

في حالة إصابة الشخص بمتلازمة النفق الرسغي ومع إجراء التدابير الوقائية، ولكن لا يشعر الشخص بتحسن، فيجب استشارة الطبيب المعالج أو جراح اليدين والقيام بتحرير النفق الرسغي بالمنظار لمعالجة مشكلة العصب ويتم هذا بدون خياطة وبندبة أصغر من 1 سم، كما يجب على الشخص تقليل المخار من خلال تقليل استخدام الهاتف لكي لا يضر المعصم ولتفادي مخاطر متلازمة النفق الرسغي.