الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

لما نشعر بآلام المفاصل؟.. و4 أعراض تدق ناقوس الخطر

الخميس 05/أكتوبر/2023 - 03:00 م
ما هي آلام المفاصل؟
ما هي آلام المفاصل؟


ما هي آلام المفاصل؟.. كثيرًا ما يشكو الناس من الشعور بآلام المفاصل لاسيما كبار السن، وهي أحد المشكلات الصحية التي لا تنذر في أغلب الحالات يوجود حالة طبية خطيرة، ولكنها قد تعيق المريض عن ممارسة أنشطة حياته اليومية المعتادة، إذ عادة ما يؤثر الألم على وظيفة المفصل، فهيا نتعرف خلال السطور القادمة على ما هي آلام المفاصل؟.

ما هي آلام المفاصل؟

وللإجابة على سؤال ما هي آلام المفاصل؟، يوضح الدكتور خالد عبد الخالق، استشاري جراحات العظام والحوض والركبة، أن المفاصل عبارة عن الأجزاء التي تلتقي فيها العظام مع بعضها البعض، ومن ثم تربط الهيكل العظمي، كما أنها هي التي تساعد على الحركة، ومن أبرزها: مفاصل الأكتاف، والفخذين، والمرفقين، والركبتين. 

وينبه الدكتور خالد عبد الخالق، إلى أنه في حال أصيب المفصل بأي ضرر نتيجة التعرض لحدوث إصابة أو مرض معين أو التهاب، فهذا يؤثر على حركة المريض بشكل كبير ويسبب له الشعور بالألم.

شخص يعاني من آلام مفاصل الركبة

ويذكر استشاري جراحات العظام والحوض والركبة، أن آلام المفاصل عادة ما تتراوح ما بين الشعور بعدم الراحة أو الانزعاج في المفصل أو التيبس، أو الوجع الشديد، كما أنها أحيانًا تكون مستمرة أو تأتي وتذهب، موضحًا أن ألم مفصل الركبة يعد هو أكثر أنواع آلام المفاصل شيوعًا ثم يلي ذلك مفصل الكتف والورك. 

ويشير إلى أنه في كثير من الحالات يصاحب الألم بعض الأعراض ومنها:

  • حدوث تورم.
  • وأيضًا التعرض لحدوث التهاب.
  • فضلًا عن حدوث تيبس.
  • مع التعرض لحدوث فقدان في نطاق حركة المريض.

جدير بالذكر أنه في غالبية الحالات يستجيب ألم المفاصل إلى المسكنات التي لا تستلزم وصفة طبية، وكذلك لبعض العلاجات المنزلية، كما أنه في حالات أخرى يستوجب التدخل الطبي  العاجل.