الأربعاء 29 مايو 2024 الموافق 21 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هو التهاب المفاصل الصدفي؟.. آلام وتيبس وتورم بالمفاصل

الثلاثاء 27/يونيو/2023 - 05:46 م
ما هو التهاب المفاصل
ما هو التهاب المفاصل الصدفي؟


ما هو التهاب المفاصل الصدفي؟.. سؤال هام يشغل بال الكثيرين وخاصة الذين يعانون من مرض الصدفية وهي أحد الأمراض الجلدية المناعية والتي تسبب أعراضًا مزعجة للغاية؛ لذا سنتعرف خلال التقرير التالي على ما هو التهاب المفاصل الصدفي؟.

ما هو التهاب المفاصل الصدفي؟

وللإجابة عن سؤال ما هو التهاب المفاصل الصدفي؟، يوضح الدكتور عصام الهندي، أخصائي أمراض المفاصل والروماتيزم، أن التهاب المفاصل الصدفي، يعد شكل من أشكال التهاب المفاصل التي عادة ما يعاني منها بعض مرضى الصدفية، لافتُا  إلى أن الصدفية تتميز بظهور بقع حمراء على الجلد تعلوها قشور فضية اللون. 

ويشير إلى أن غالبية الأشخاص يصابون في البداية بالصدفية، ثم يتم تشخيص إصابتهم فيما بعد بالتهاب المفاصل الصدفي، ولكن قد تبدأ مشكلات المفاصل أحيانَا قبل ظهور الآفات الجلدية.

وينبه الدكتور عصام الهندي، إلى أن الشعور بآلام وتيبس وتورم بالمفاصل يعد أحد الأعراض الأساسية لالتهاب المفاصل الصدفي، والتي قد تؤثر على جميع أجزاء الجسم، ومنها أطراف الأصابع والعمود الفقري، مضيفًا أن شدة الألم عادة ما تتراوح ما بين بين البسيط والحاد. 

ويؤكد أنه في كل من الصدفية والتهاب المفاصل الصدفي، عادة ما يحدث تناوبًا بين فترات شدة المرض وفترات هدوئه.

شخص يعاني من التهاب المفاصل الصدفي

هل مرض التهاب المفاصل الصدفي خطير؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال هل مرض التهاب المفاصل الصدفي خطير؟، يؤكد أخصائي أمراض المفاصل والروماتيزم، أنه في حال إهمال علاج التهاب المفاصل الصدفي ينتج عنه بعض المضاعفات الخطيرة وغير المرغوبة ومن أبرزها ما يلي: 

  • قد يتعرض بعض الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الصدفي للإصابة بالتهاب المفاصل الجادع، الذي يعد أحد الأشكال الحادة والمؤلمة من هذا المرض، والذي قد يسبب العجز. 
  • كما أنه بمرور الوقت، يدمر التهاب المفاصل الجادع العظام الصغيرة باليدين، وخاصة عظام الأصابع، مما يسفر عن حدوث تشوه وعجز دائمين لدى المريض.
  • وفي بعض الأحيانً يصاب مرضى التهاب المفاصل الصدفي أيضًا بحدوث مشكلات بالعينين، ومنها: الرمد الساري المعروف بـ"التهاب الملتحمة المعدي" أو العنبية، الذي ينتج عنه احمرار وألم بالعينين، كما يكون هناك تشوش وتصبح الرؤية ضبابية. 
  • فضلًا عن مرضى التهاب المفاصل الصدفي يكونون أكثر عرضة لخطورة الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

ما سبب التهاب الصدفية؟

وبخصوص سؤال ما سبب التهاب الصدفية؟، يذكر غالبية الأطباء المتخصصين أن هناك اعتقاد لدى الباحثين بأن الصدفية تنتج عن وجود مشكلة بالجهاز المناعي تتسبب في نمو خلايا الجلد بشكل أسرع مما هو معتاد، لافتين الانتباه إلى أن النمو السريع للخلايا، يسفر عن الإصابة بـ"الصدفية اللويحية" وهي أكثر أنواع الصدفية انتشارًا، وتتسبب في ظهور بقع قشرية جافة، ولا يُعرف بشكل دقيق سبب الإصابة بالصدفية.