الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هي أسباب آلام المفاصل المفاجئة؟.. بينها الالتهاب الإنتاني

الخميس 05/أكتوبر/2023 - 06:21 م
ما هي أسباب آلام
ما هي أسباب آلام المفاصل المفاجئة؟


ما هي أسباب آلام المفاصل المفاجئة؟.. قد يتعرض البعض أحيانًا للشعور بآلام المفاصل المفاجئة والتي تحدث دون سابق إنذار، مما يقلق المريض؛ لذا يرغب في معرفة ما هي أسباب آلام المفاصل المفاجئة؟، وهذا ما سنتعرف عليه خلال السطور التالية.

ما هي أسباب آلام المفاصل المفاجئة؟

وللإجابة عن سؤال ما هي أسباب آلام المفاصل المفاجئة؟، ينبه  الدكتور خالد عبد الخالق، استشاري جراحات العظام والحوض والركبة، إلى أن آلام المفاصل تحدث في بعض الأحيان بشكل مفاجئ، وقد تؤثر في مفصل واحد أو عدة مفاصل وقد تكون بسيطة أو شديدة للدرجة التي تعيق حركة المفصل، موضحًا أن  آلام المفاصل المفاجئة قد ترجع للأسباب التالية:

الإصابات

عادة ما يكون ألم المفاصل الناتج عن التعرض للإصابات شائعًا بين الرياضيين ويكون حادًا، وغالبًا ما تحدث هذه الإصابات في مفصل واحد كبير كالركبة أو الكاحل أو الكتف أو الكوع.

ويبدأ الألم معتدلًا ثم يزداد ويصبح شديدًا، تبعًا لموقع الإصابة وشدتها، كما يكون الألم مصحوبًا بوجود تورم أو كدمة أو تشوه بشكل المفصل.

التهاب المفاصل الإنتاني

 ينتج التهاب المفاصل الإنتاني لدة غالبية الحالات عن التعرض للإصابة بعدوى بكتيرية؛ إذ تدخل البكتيريا إلى السائل الزلالي بالمفاصل، وعند  تطور العدوى، يشعر المريض بالألم خلال ساعات، ويصاحب هذا الألم احمرار وتورم فضلا عن صعوبة  تحريك المفصل المصاب، وربما ينتهي إلى تلف الغضروف والتهاب المفصل. 

جدير بالذكرأن التهاب المفصل الإنتاني يحدث في عدة حالات ومنها: أثناء الجراحة وأحيانُا تنتقل العدوى من مكان آخر بالجسم.

سيدة تعاني من ألم المفاصل المفاجىء

العدوى

 كما قد تسبب بعض أنواع العدوى التي تحدث خارج المفاصل في الشعور بألم مفاجئ مثل: الإنفلونزا ومرض لايم.

النقرس

قد يتطور مرض النقرس على مدار عدة سنوات، ولكنه يتسبب في الشعور بآلام قد تظهر بشكل حاد ومفاجئ على هيئة نوبات تستمر لمدة أسبوع أو أكثر.

ويشير استشاري جراحات العظام والحوض والركبة، إلى أن هناك بعض الحالات الطبية الأخرى الأقل شيوعًا والتي ينتج عنها الشعور بألم مفاجئ بالمفاصل، ومنها: 

  • الهيموفيليا التي تسفر عن حدوث نزيف بالمفاصل.
  • أوأيضًا نتيجة مرض الخلايا المنجلية، التي يتسبب في انسداد خلايا الدم الحمراء المنجلية الأوعية الدموية الدقيقة وتحرم المنطقة المصابة من الأكسجين مثل: المفاصل، وهوما يسبب الشعور بألم شديد.
  • وكذلك التهاب المفاصل الروماتويدي، الذي قد ينتج عنه التعرض لنوبات مفاجئة من الألم.
  • وأخيرًا، التهاب المفاصل الالتهابي الحاد.