الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب تورم القدمين

ما أسباب تورم القدمين الشائعة؟.. بينها تجلطات الدم

الخميس 05/أكتوبر/2023 - 08:15 م
تورم القدمين
تورم القدمين


أسباب تورم القدمين.. هناك مجموعة من الأسباب التي تؤدي لوجود تورم في القدمين، يجب الانتباه لها الاستشارة الطبية لمعرفة التشخيص السليم والعلاج المناسب وفقا لحالة المريض المصاب بتورم في القدمين.

أسباب تورم القدمين

وننشر لكم عبر موقع «صحة 24»، كافة التفاصيل حول أسباب تورم القدمين المفترض معرفتها ومتابعة الحالة جيدا مع طبيب عظام للتشخيص، حسب ما تم ذكره في موقع ميديكال نيوز توداي.

وكشف الموقع أن أسباب تورم القدمين كثيرة ومتعددة ولعل أبرزها تجلطات الدم، وهذا يحدث نتيجة لعدم تدفق الدم في الجسم بالشكل السليم، ويحدث التصاق في الصفائح الدموية، وهنا يكون بداية لأعراض أمراض القلب والرئتين، حيث يفضل استشارة الطبيب للمتابعة والفحوصات في حالة الإصابة بالحمى والتغير في لون القدم والشعور بالألم الشديد.

ومن ضمن الأسباب التي تؤكد تورم القدمين، هو تناول الأدوية المخصصة للاكتئاب والمخصصة لضغط الدم أيضا ومرض السكر، كما أن التورم يحدث نتيجة لاحتباس السوائل في الجسم ومن هنا يفضل زيارة الطبيب للفحص المناسب في حالة تناول أدوية أدت لتورم القدمين.

ووفقا للموقع فإن أبرز الأسباب المحتملة لحدوث تورم هي الإصابة بأمراض الكبد، وهي من أسباب تورم القدمين وخاصة عند الرجال عن النساء ويجب اللجوء للعلاجات للسيطرة على الأعراض التي تؤكد وجود مشكلة في الكبد.

وحسب موقع ميديكال نيوز توداي، فإن السبب المحتمل أيضا هو الإصابة بأمراض في القلب يعرض الشخص للإصابة بتورم في القدمين وهنا يكون نتيجة لعدم قدرة القلب على العمل بشكل جيد وضخ الدم لا يكون بالشكل المطلوب والدقيق، ويحدث التورم مصحوب بأعراض آخرى أبرزها ضيق في التنفس والإصابة بالانتفاخ في منطقة البطن، ويعد الرجال هو أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب عن النساء بنسبة تصل لـ 50%.