الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما علاج آلام المفاصل؟.. خيارات متعددة تعرف عليها

الخميس 05/أكتوبر/2023 - 06:54 م
ما هو علاج آلام المفاصل؟
ما هو علاج آلام المفاصل؟


ما هو علاج آلام المفاصل؟.. سؤال هام يرغب العديد من المرضى الذين يعانون دوما من مشكلات وآلام العظام في معرفة إجابته؛ من أجل السيطرة والتحكم في نوبات الألم الشديدة الذي يتعرضن إليه من حين لآخر؛ لذا سنتعرف خلال السطور التالية على ما هو علاج آلام المفاصل؟.

ما هو علاج آلام المفاصل؟

ولمعرفة ما هو علاج آلام المفاصل؟، يؤكد الدكتور خالد عبد الخالق، استشاري جراحات العظام والحوض والركبة، أن علاج آلام المفاصل يستهددف تخفيف وتسكين الآلام حتى يمكن للمريض أن يمارس حياته طبيعيًا، ويلي ذلك محاولة معرفة السبب وراء الألم ومن ثم علاجه من ألج المحافظة على وظيفة المفصل.

ويقول استشاري جراحات العظام والحوض والركبة: "ليس هناك أى علاج للتخلص بشكل تمام آلام المفاصل التي تصاحب التهاب المفاصل الروماتويدي"، لافتًا إلى أن هناك بعض المسكنات والنصائح اليومية التي قد تفيد في تخفيف نوبات الألم التي يعاني منها المرضى.

ويضيف الدكتور خالد عبد الخالق، أن هناك عدة خيارات لعلاج ألم المفاصل والتي عادة ما تتضمن ما يأتي:

  • تناول الأدوية.
  • أو اتباع طرق العلاج الطبيعي.
  • أو اللجوء إلى الجراحة في بعض الحالات الشديدة.
شخص يعاني من آلالام المفاصل

ما هو العلاج الطبيعي لآلام المفاصل؟

وللإجابة عن سؤال ما هو العلاج الطبيعي لآلام المفاصل؟، يذكر  استشاري جراحات العظام والحوض والركبة، أن طبيب العظام المختص قد ينصح المريض باتباع العلاج الطبيعي، الذي يسهم في تقوية العضلات حول المفصل، كما يساعد أيضًا على تثبيت المفصل وتحسين نطاق حركته، مضيفًا أنه بجانب التمارين والتدليك، فقد يستخدم طبيب العلاج الطبيعي الموجات فوق الصوتية أو العلاج عن طريق الحرارة أو البرودة.

ما سبب ألم جميع مفاصل الجسم؟

وحول سؤال ما سبب ألم جميع مفاصل الجسم؟، يؤكد غالبية الأطباء المتخصصين أن هناك عدة أسباب وعوامل خطر ينتج عنها الشعور بألم في كافة مفاصل الجسم، ومن أبرزها:

  • التعرض لحدوث إصابة أو رضح بالمفصل. 
  • أوأيضًا نتيجة حدوث خلع في المفصل.
  • أو بسبب حدوث شد العضلة أو الوتر، خاصة بمنطقة الكاحل.
  • وأخيرًا، فقد يرجع السبب للإصابة بأمراض معدية والتهابات تكون مصحوبة بآلام المفاصل والعضلات.