السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب الدوخة وعدم التوازن.. استشاري يطمئن المصابين

السبت 07/أكتوبر/2023 - 04:00 ص
أسباب الدوخة وعدم
أسباب الدوخة وعدم التوازن


أسباب الدوخة وعدم التوازن.. يعاني العديد من الأشخاص من الشعور بالدوخة وعدم التوازن مما يسب إحساسًا مزعجًا للغاية، فالشعور بالدوار قد لا يكون مؤشرًا على وجود مشكلة بالدماغ، ولكنه في بعض الحالات النادرة قد ينذر بوجود مشكلة صحية، فهيا نتعرف خلال السطور التالية على أسباب الدوخة وعدم التوازن.

أسباب الدوخة وعدم التوازن

وعن أسباب الدوخة  وعدم التوازن، يوضح الدكتور محمد وائل محمد مصطفي، استشاري السمع والاتزان وأمراض الأذن والأنف والحنجرة، أن الشعور بالدوخة وعدم التوازن يعد من الأعراض المزعجة للغاية، وعادة ما ينتاب نصف البالغين القلق بشأن الشعور بالدوار ويرغبون في زيارة الطبيب المختص. 

ويشير الدكتور محمد وائل، إلى أن غالبية الحالات لا يشير الشعور بالدوار إلى وجود مشكلة صحية خطيرة ، موضحا أن أبرز أسباب الدوخة وعدم التوازن، والتي تختلف من شخص لآخر، تتضمن ما يلي:

  • نتيجة الإصابة بعدوى أو التهاب الأذن الداخلية؛ فالأذن الداخلية تحافظ على التوازن، فعند إصابتها بالعدوى أو الالتهاب، يصعب الحفاظ على التوازن، كما أنه في أغلب الحالات تصاحب مشكلات الأذن الداخلية أعراض أخرى كالحمى والغثيان وفقدان السمع.
  • كما قد يكون السبب هو دوار الوضعة الانتيابي الحميد الذي يتنج عن حدوث تغيرات في وضع الرأس وخاصة ما يحدث بالسرير عقب الجلوس أو الانقلاب.
  • وقد يعاني بعض الأشخاص من المصابين بالصداع النصفي من هالة قبل ظهور الصداع ؛إذ قد تظهر الأورة على هيئة دوخة وقد تستمر لمدة طويلة قبل أن يبدأ الشعور بالصداع.
سيدة تعاني من الدوخة وعدم التوازن

أعراض الدوخة وعدم التوازن

وبخصوص أعراض الدوخة وعدم التوازن، ينوه استشاري السمع والاتزان وأمراض الأذن والأنف والحنجرة، إلى أن الاحساس بالدوخة وعدم التوازن يظهر على النحو التالي:

  • الإحساس بالدوار الذي يجعل الشخص يشعر وكأن الغرفة تدور به، وهذا الشعور عادة ما يكون من أعراض وجود مشكلة بالأذن الداخلية.
  • كما قد يصف بعض الأشخاص الشعور بالدوار وكأنه احساس بالإغماء، وقد يكون سبب الدوار في هذه الحالة يرجع لانخفاض ضغط الدم.
  • فضلًا عن الارتباك الناجم عن عدة  مشكلات ومنها: انخفاض مستوى السكر في الدم. 
  • بجانب الإحساس بعدم التوازن؛ فقد يشعر الشخص المصاب بالدوار بأنه يقف على أرض غير مستوية ويصعب عيله المحافظة على توازنه.