الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

قبل دخول الشتاء.. كيف تتجنب الإصابة بـ الإنفلونزا الموسمية

السبت 07/أكتوبر/2023 - 07:00 ص
الإنفلونزا الموسمية 
الإنفلونزا الموسمية 


توصي وزارة الصحة بأهمية تلقي لقاح الإنفلونزا الموسمية مما يعزز صحة الجسم ويقلل الإصابة بمضاعفات خطيرة والحصول على أقصى فوائده، قبل حلول فصل الشتاء.

وفي هذا الإطار يتحدث الدكتور أمجد الحداد، استشاري أمراض الحساسية والمناعة، قائلا: لابد من تناول لقاح الإنفلونزا الموسمية بشكل سنوي خاصة فئات كبار السن والأشخاص الذين يعانون من الحساسية وأمراض الجهاز التنفسي.

لقاح الإنفلونزا الموسمية 

وأضاف الدكتور أمجد الحداد، أنه من المعتاد أن يكون لقاح الإنفلونزا الموسمية مرتبطا بفصل الشتاء لانتشار الإنفلونزا فيه بشكل أكبر، مبينا أنه يعطي الحماية والوقاية في كل أوقات السنة وكلما كان تناول الجرعة مبكرا من الشهور الأولى لـ فصل الشتاء، كلما كان يدعم الحماية من أمراض الجهاز التنفسي بشكل أفضل.

وذكر الدكتور أمجد الحداد، أن الإنفلونزا من الأمراض التي تشكل خطرا على صحة الإنسان، حيث إن لها مضاعفات خطيرة قد تؤدي إلى الالتهاب الرئوي وقد تصل إلى حدوث الوفاة خاصة الفئات ذات المرحلة العمرية المتقدمة وأصحاب الأمراض المزمنة مثل الضغط والسكر وأمراض الجهاز التنفسي والحساسية والانسداد الرئوي، وبالتالي يتطلب تناول جرعة لقاح الإنفلونزا الموسمية.

وكشف الحداد، أنه فيما يخص تناول جرعات لقاح الإنفلونزا الموسمية أكثر من مرة خلال العام أو مرة واحدة سنويا سواء قبل حلول فصل الشتاء أو خلاله يتوقف على عمر الإنسان، مؤكدا أنه بالنسبة للفئات العمرية الصغيرة التي يتراوح سنها بين ستة أشهر وتسع سنوات ولم يتلقَ اللقاح من قبل، إذن يفضل تناول جرعتين من اللقاح، وأصحاب العمر الزائد عن تسع سنوات عليهم تناول جرعة واحدة من لقاح الإنفلونزا الموسمية فقط. 

وأوضح الدكتور أمجد الحداد، أنه بالنسبة للأشخاص المعتادين على تناول جرعة من لقاح الإنفلونزا الموسمية بشكل سنوي، إذن يتناول مرة واحدة في فصل الشتاء هذه الجرعة التنشيطية فقط، لافتا إلى أن اللقاح يتم تصنيعه كل عام بناء على التحورات الموجودة، واللقاح الرباعي يشمل: أنماط الإنفلونزا الموجودة وخاصة الذي ينتج عنه مضاعفات خطيرة.

وقال الدكتور أمجد الحداد: إنه يجب على الأشخاص تناول جرعات لقاح الإنفلونزا الموسمية الموجود لكل فصل شتاء بعينه دون تناول لقاح سابق من السنة الماضية، لأنه يصبح غير مناسب، حيث كما أشرنا يتم تصنيع اللقاحات وفقا للتحورات المنتشرة في كل عام.