الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيفية علاج القرحة الهضمية في المنزل.. خطوات سهلة لمواجهة المشكلة

السبت 07/أكتوبر/2023 - 12:15 م
القرحة المعوية والهضمية
القرحة المعوية والهضمية


نستعرض في السطور التالية تفاصيل حول كيفية علاج القرحة المعوية / الهضمية في المنزل، حيث إن الذي يعاني من أعراض تؤكد التقرحات في الجهاز الهضمي والأمعاء لابد له من اتباع عدة إرشادات لتفادي الخطورة.

كيفية علاج القرحة المعوية في المنزل

يقول الدكتور مانجيش بوركار، استشاري أمراض الجهاز الهضمي الطبي، بمستشفيات مانيبال خارادي بيون بالهند، إن الأدوية هدفها تقليل إنتاج حمض المعدة والحد من التقرحات، حيث تستخدم مثبطات مضخة البروتون (PPIs) وحاصرات H2 لتفادي الخطورة.

ويضيف أن المضادات الحيوية يتم إضافتها في حالة الكشف عن عدوى الملوية البوابية وهي المعروفة باسم جرثومة المعدة، حيث يتم وصف المضادات الحيوية للقضاء على البكتيريا الظاهرة.

أطعمة للتخلص من القرحة المعوية في المنزل

وعن أفضل الأطعمة أوضح أنها التي تحتوي على الفلافونويد وتشمل (العنب الأحمر، واللفت، والقرنبيط، والتفاح، والتوت، والشاي الأخضر)، فضلا عن تناول البروبيوتيك حيث يمكن الحصول عليها من الألبان المخمرة كالزبادي.

ولمنع التقرحات المعوية ينصح بضرورة اتباع نظام صحي متوازن، بجانب الإقلاع عن التدين والامتناع عن شرب الكحوليات فضلا عن الامتناع عن تناول مضادات الالتهاب غير الستيرويدية.

كما يجب اتباع نظام غذائي غني بالفواكه والخضروات والألياف للمساعدة على التعافي والوقاية من التقرحات المعوية، بجانب تجنب الأطعمة الحارة والحمضية والدهنية.

كما ينصح بضرورة ممارسة تمارين اليوجا والتأمل والاسترخاء، للتعافي من التقرحات، وفي حالة كنت تشك في وجود قرحة في المعدة والشعور بألم مستمر في منطقة البطن فيجب استشارة أخصائي الرعاية الصحية، للحصول على التشخيص والعلاج المناسب حيث إن العلاج المكبر يضمن الشفاء والتعافي سريعا.