الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

استشاري يكشف أسباب الدوخة المستمرة وثقل الرأس

السبت 07/أكتوبر/2023 - 02:30 م
الدوخة
الدوخة


عليك في حالة الشعور بدوخة وثقل في الرأس وعدم اتزان ورؤية الأشباء تتحرك من أمامك، والتعرض لمشاكل في الرؤية وتعب شديد وضعف، أن تلجأ لطبيب الأنف والأذن للشكوى مم تشعر به، لمعرفة الأسباب والكشف عن الأعراض التي تظهر عليك للعلاج وطرق الوقاية المناسبة.

استشاري يكشف أسباب الدوخة المستمرة وثقل الرأس

وفي السطور التالية ننشر لكم عبر موقع «صحة 24» ضمن المعلومات الطبية التي يهتم بنشرها الموقع للمتابعين والقراء، تفاصيل حول أسباب الدوخة المستمرة وثقل الرأس.

ومن جهته، يقول الدكتور محمد عبد العليم استشارى الأنف والأذن والحنجرة، إن الدوخة بشكل مستمر مع الشعور بثقل في الرأس يكون أبرز أسبابها هو التهاب الأذن الداخلية.

ويشرح أن هذا السبب جزء يمثل نسبة كبيرة ولكنه ليس السبب الوحيد لحدوث الدوخة، حيث يشعر المريض بأنه يعاني من الدوران بشكل كبير وينظر للأشياء يجدها تتحرك من أمامه.

ويؤكد أنه يصاحب هذه الأعراض ميل للقيء أو الغثيان وسرعة في ضربات القلب وعرق غزير، مما يدفع الشخص للجوء لطبيب الأذن للاستشارة. 

ويضيف أنه من الأسباب الأخرى تأثر في الدورة الدموية في الدماغ، بالإضافة إلى التعرض لمشاكل في الجهاز العصبي.

الدوخة 

ومن أشهر أسباب التهابات الأذن الداخلية، هو التهاب في العصب الاتزان وفي الأذن الداخلية، أنواع من الدوار وهو الدوار الحركي الحميد، وسببه وجود كريستالات داخل الأذن الداخلية ويأتي الدوار في الحركات المعينة في الدماغ وللتشخيض في هذه الحالات يتم تشخيصه مع الطبيب عن طريق عمل رنين مغناطيسي ويكون العلاج دوائي.

ويضيف أن هناك حالات لا تستجيب للأدوية وبالتالي تحتاج لتدريبات لرجوع الكريستالات في مكانها الطبيعي، وهناك حالات يكون أسبابها جراحي وتحتاج لعمليات وهنا يكون بنسب قليلة جدا.