الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب التعرق الشديد عند النساء.. التغيرات الهرمونية أبرزها

السبت 07/أكتوبر/2023 - 11:00 م
أسباب التعرق عند
أسباب التعرق عند النساء


التعرق من المشاكل الشائعة التي تعاني منها الكثير من السيدات والتي تسبب لها الأحراج بسبب الشكل العام والرائحة الكريهة؛ لكن من المهم أن تتذكر أن التعرق أمر طبيعي تمامًا حيث يتعرق الأنسان لتنظيم درجة حرارة الجسم، لا يمنع هذا أن في بعض الحالات قد يكون التعرق ناتج عن مشكلة صحية.

أسباب التعرق الشديد عند النساء

قال الدكتورة، فيكتوريا ويستون، دكتوراه في  طب الطوارئ ومديرة الرعاية الفورية في مستشفى نورث وسترن ميديسن ليك فورست، إن هناك بعض الأسباب الشائعة التي تجعلك تتعرقين بسهولة، وفيما يلي أبرز هذه الأسباب:

التغيرات الهرمونية: 

 التغيرات الهرمونية أثناء انقطاع الطمث، والدورة الشهرية الشهرية، والحمل يمكن أن تؤثر على درجة حرارة الجسم، بالإضافة إلى ذلك فارتفاع مستويات هرمون البروجسترون يزيد من عملية التمثيل الغذائي وبالتالي تزداد درجة حرارة الجسم.

  • فرط نشاط الغدة الدرقية: 

مشاكل الغدد الصماء، مثل فرط نشاط الغدة الدرقية، يمكن أن تزيد من عملية التمثيل الغذائي مما قد يؤدي إلى زيادة التعرق.

  • الإصابة ببعض الأمراض

يمكن أن يحدث التعرق الشديد أيضًا بسبب الالتهابات، أو بعض أنواع السرطان، أو أمراض القلب أو الرئة، أو حتى السكتة الدماغية.

  • المرض

عندما تكوني مريضة وتعاني من الحمى، يحاول جسمك أن يبرد عن طريق التعرق.

  • الإفراط في تناول الكحول

يؤدي استهلاك الكحول إلى تمدد الأوعية الدموية، مما قد يؤدي بعد ذلك إلى التعرق الزائد

  • بعض الأدوية

يمكن لأدوية مرض السكري وأمراض الغدة الدرقية، وكذلك بعض أدوية ارتفاع ضغط الدم والأدوية المضادة للاكتئاب، أن تؤدي إلى التعرق الزائد.

  • التدخين

النيكوتين، مثل الكحول والكافيين، من المنبهات، ولذلك إذا كنتي تدخنين، فإنك تميلين إلى التعرق أكثر من أولئك الذين لا يدخنون.

  • تناول الكثير من الكافيين

 يمكن أن تسبب المشروبات أو الأطعمة التي تحتوي على الكافيين، مثل القهوة أو الشاي، التعرق أكثر من المعتاد لأن الكافيين منبه، يمكن أن يرفع درجة حرارة الجسم.