الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب الإمساك عند النساء.. 9 عوامل تزيد المشكلة

الأحد 08/أكتوبر/2023 - 09:15 ص
أسباب الإمساك عند
أسباب الإمساك عند النساء


أسباب الإمساك عند النساء.. هذا ما تبحث عنه الكثير من السيدات، لا سيما في ظل تكرار المشكلة، التي تكون مزعجة إلى درجة كبيرة، مما يستدعي التدخل لحلها بطريقة صحيحة.

فـ أسباب الإمساك عند النساء عديدة، منها ما يتعلق ببعض المشكلات الصحية، ومنها ما يتعلق بعوامل أخرى.

ما هو الإمساك؟

يعد الإمساك حالة مرضية شائعة بين الكثير من الرجال والنساء، لكنه أكثر شيوعا بين النساء من الرجال.

تتوقف الإصابة بـ الإمساك على عوامل عدة، منها التقدم في العمر، لذا فإن الإمساك يكون أكثر شيوعا في كبار السن أكثر منه عند الصغار.

وعادة ما يصاب الإنسان بـ الإمساك عندما تتحرك الفضلات ببطء في السبيل الهضمي، أو في حالة جفاف وصلابة تلك الفضلات، بما يجعل عملية انتقالها عبرالأمعاء أبطأ من المعدل الطبيعي.

أسباب الإمساك عند النساء

أسباب الإمساك عند النساء عديدة ومختلفة، لكن السبب الرئيسي للإصابة بهذه الحالة هو بطء حركة الأمعاء، مما يؤدي إلى صعوبة التخلص من البراز في عملية طبيعية من عمليات الجسم تسمى الإخراج.

وتزداد فرص إصابة السيدات بالإمساك في فترة الحمل وما بعد الولادة بسبب التغيرات الهرمونية التي تطرأ على الجسم، إلى جانب ما يمثله الجنين من ضغط على الأعضاء الداخلية للمرأة.

ومن أهم أسباب الإمساك عند النساء الطبية، وفق ما ذكره موقع ويب طب، ما يلي:

انسداد في القولون أو المستقيم

أول أسباب الإمساك عند النساء هو اسنداد القولون او المستقيم نتيجة الإصابة بشق او شرخ شرجي، أو سرطان القولون، أو سرطان بطني يضغط على القولون، أو بسبب سرطان المستقيم، أو انتفاخ المستقيم من خلال الجدار الخلفي المهبلي، أو ضيق القولون أو انسداد الأمعاء.

مشكلات في الأعصاب

من أسباب الإمساك عند النساء وجود بعض المشكلات في الأعصاب المحيطة بالقولون والمستقيم، والتي يمكن أن تصيب النساء نتيجة الاعتلال العصبي المُستقلي أو التصلب المُتعدد، أو مرض باركنسون، أو إصابة الحبل الشوين أو السكتة الدماغية.

مشكلة في عضلات الإخراج

من أسباب الإمساك عند النساء أيضا وجود مشكلة في عضلات الإخراج الموجودة في منطقة الحوض، والتي تكون عاجزة عن الاسترخاء للسماح بحركة الأمعاء بشكل طبيعي.

تأثر هرمونات الجسم

أسباب الإمساك عند النساء عديدة، ومنها تأثر هرمونات الجسم، نتيجة الإصابة ببعض الأمراض، مثل السكري أو فرط الجار درقية أو الحمل أو قصور الغدة الدرقية.

تناول بعض الأدوية

قد تعزى أسباب الإمساك عند النساء إلى تناول بعض الأدوية، كأحد الآثار الجانبية لهذه العقاقير، وفي مقدمتها أدوية تخفيف الألم الأفيونية، ومضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات، ومضادات الاختلاج، ومضادات الحموضة التي تحتوي على الألمنيوم أو الكالسيوم، ومدرات البول، ومكملات الحديد.

أسباب أخرى للإمساك عند النساء

وإلى جانب الاسباب الطبية السابقة، هناك مجموعة أخرى من أسباب الإمساك عند النساء، والتي تشمل ما يلي:

افتقار النظام الغذائي للألياف التي تعمل على تعزيز الحركة المنتظمة للأمعاء.

الخمول وعدم ممارسة النشاط البدني.

التكاسل وتأجيل قضاء الحاجة بالرغم من الشعور بالحاجة إلى دخول الحمام.

عدم شرب كميات كافية من المياه بشكل مباشر أو من خلال الفاكهة والخضار.