الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

لتقليل خطر الإمساك.. طبيبة تكشف للمصابين عادات صحية منزلية

الثلاثاء 03/أكتوبر/2023 - 03:00 م
الامساك
الامساك


الإمساكَ المزمن هو حالة شائعة يتعرض لها الأشخاص مما يجعلهم يصابون بالتعب ولا يقدرون على ممارسة أمورهم الحياتية بشكل بطيعي، مما يجعل الأشخاص يلجئن للبحث عن السبب وراء حدوثه.

ومن أبرز الأعراض التي تلحق بالأشخاص الضرر هو شعورهم بانسداد في حركة الأمعاء والإصابة بالبراز الصلب حيث يبذلون مجهود مضاعف عند خروج البراز، حيث يقوم الشخص بعمل البراز أقل من 3 مرات في الأسبوع.

وفي السطور التالية ننشر لكم عبر موقع «صحة 24»، نصائح مهمة لمرضى الإمساك للتخلص من الإمساك المزمن وتسهيل حركة الأمعاء وتنظيم حركة الجهاز الهضمي.

استشارة الطبيب أمر مهم 

ومن جهتها، قالت الدكتورة نرمين مصطفى، استشاري علاج الأورام بكلية الطب - عين شمس، إن الإمساك المزمن يأتي للسيدات والرجال وفي حالة تعرض الأشخاص للإمساك لا بد من الاستشارة الطبية والحديث مع متخصص لعلاج الشكوى.

نصائح للوقاية من خطر الإمساك

وأكدت استشاري طب الأورام، أنه يجب اتباع عادات صحية للتقليل من الأمساك، ولتحسين صحة الجهاز الهضمي والإخراج يتم بشكل جيد دون الشعور بالإجهاد والتعب، مشيرة إلى أنه لا بد من شرب المياه لتليين الفضلات وتحسين الجهاز الهضمي.

ونصحت استشاري الأورام بضرورة تناول الأطعمة الغنية بالألياف التي تساعد على تنظيم الجهاز الهضمي وعملية الإخراج تتم بشكل سليم.

وحذّرت من بعض الأكلات المعروف أنها تتسبب في زيادة الإمساك ومنها التوابل والبهارات التي يتم إدراجها ضمن النظام الغذائي لتحسين جودة مذاقه.

وأشارت إلى أن هناك أطعمة تكون صديقة للجهاز الهضمي ومنها الألبان والرائب والزبادي، وتكون هذه الأطعمة الغنية بالبكتيريا الصديقة للجهاز الهضمي، وتساعد على انتظام عملية الإخراج.

وأكدت أن الحركة وممارسة الرياضة بشكل يومي تساعد في الحد من الإمساك، وتنظيم الجهاز الهضمي وتنظيم حركة الإخراج في الجسم.