السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هي عملية استئصال الثدي؟.. أخصائي جراحة تجيب

الأحد 08/أكتوبر/2023 - 03:15 م
ما هي عملية استئصال
ما هي عملية استئصال الثدي؟


ما هي عملية استئصال الثدي؟.. يعد الثدي أحد الأعضاء التي تمثل أهمية كبيرة لدى المراة في تحديد هويتها وأنوثتها وثقتها ذاتها، وقد تضطر بعض النساء رغمًا عنها لإجراء عملية استئصال الثد؛ي نتيجة وجود ورم به سواء حميد أو سرطاني؛ لذا فهي تحتاج لتقديم كل الدعم والمساعدة الممكنة ممن حولها، فهيا نتعرف خلال السطور التالية على ما هي عملية استئصال الثدي؟.

ما هي عملية استئصال الثدي؟

وللإجابة عن سؤال ما هي عملية استئصال الثدي؟، توضح الدكتورة هند عسران، أخصائي الجراحة العامة، أن عملية استئصال الثدي تعنى إزالة الثدي، والتي ربما تتضمن إزالة الأنسجة القريبة الأخرى، لاسيما في حال انتشار السرطان بهذه المناطق.

وتشير الدكتورة هند عسران، إلى أن استئصال الثدي بشكل كلي يعد مناسب للمريضات اللاتي يُعانين من انتشار سرطان الثدي بمناطق متعددة أو كبيرة من الذدى، مضيفة أن بعض النساء يطلبن استئصال الثدي الوقائي، والذي يتضمن إزالة كامل الثدي من أجل منع تطور السرطان.

سيدة تعني من وجود ورم بالثدى

وتذكر أن عملية استئصال الثدي الوقائي عادة ما تجرى فقط للسيدات المعرضات لمخاطر كبيرة، ويكون ذلك تبعُا للإرشادات التي وضعتها وحدات الاستشارة الوراثية، موضحة أن الجراح يقوم بإزالة الورم وبعض الأنسجة الطبيعية التي تحيط به وذلك عند إجراء عملية استئصال جزئي للثدى، ولكنه لا يقوم بإزالة الثدي ذاته.

ماذا يحدث للجسم بعد استئصال الثدي؟

ولمعرفة ماذا يحدث للجسم بعد استئصال الثدي؟، تشير بعض الدراسات إلى أن 50% من النساء يعانين من الشعور بالألم عقب عملية استئصال الثدى لمدة تتراوح ما بين 2 ـ 3 سنوات بعد جراحة سرطان الثدي. 

كما تنبه الدراسات إلى أنه بعد جراحة استئصال الثدي قد يحدث تلفًا للأعصاب، يسبب الألم والحساسية حول الصدر.