السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب تنميل الأطراف.. انضغاط الأعصاب أبرزها

الأحد 08/أكتوبر/2023 - 06:00 م
أسباب تنميل الأطراف
أسباب تنميل الأطراف


أسباب تنميل الأطراف.. عادة ما ينتج تنميل الأطراف عن عدم وصول الكمية الكافية من الدم إلى المنطقة المصابة، أو نتيجة تلف في الأعصاب، أو ضغط واقع على العصب يمنع وصول الدم إلى الطرف المصاب، وهذه الحالة الغير طبيعية يشعر فيها الإنسان بفقدان للإحساس ووخز وتنميل في الطرف المصاب، فهيا نتعرف خلال السطور التالية على أسباب تنميل الأطراف.

أسباب تنميل الأطراف

وعن أسباب تنميل الأطراف، يوضح الدكتور فراج مجاهد، ‏أخصائي الباطنة العامة والجهاز الهضمي والكلى، أن خدر الأطراف ينتج عن تهيج الأعصاب وإرسالها الكثير من الإشارات العصبية الخاطئة في أماكن خاطئة، وتحدث الحالة نتيجة حدوث ضغط مستمر على العصب، مما يؤدي إلى منع تدفق السيالات العصبية في واحد أو أكثر من الأعصاب الممتدة من الدماغ إلى الأطراف، وتسمى هذه الأعصاب بـ "الأعصاب الطرفية أو المحيطية"، وفي هذه الحالة يجب استشارة الطبيب للتشخيص الدقيق وتحديد السبب الذي يؤدي إلى تنميل الأطراف ووصف العلاج المناسب.

سخص يعاني من تنميل أطراف اليدين

ويضيف الدكتور فراج مجاهد، أن تنميل الأطراف يمكن أن يحدث نتيجة عدة أسباب، من أهمها:

انضغاط الأعصاب

فقد قد يكون هناك ضغط على الأعصاب في العنق أو الظهر نتيجة لأمراض عديدة مثل: انزلاق القرص العنقي أو انزلاق القرص القطني أو العروق الوريدية المشدودة أو التهاب العصب.

نقص الدورة الدموية

إذ يمكن أن يحدث انسداد في الشرايين الدموية نتيجة تراكم الدهون على جدران الشرايين، مما يؤدي إلى نقص تدفق الدم إلى الأطراف وبالتالي تنميلها.

التهاب المفاصل

فقد يكون هناك تهيج والتهاب في مفاصل الأطراف بسبب التهاب المفاصل الروماتويدي أو التهاب المفاصل النقرسي، مما يؤدي إلى تنميل الأطراف.

الضغط على الأعصاب الطرفية

فيمكن أن يحدث ضغط على الأعصاب الطرفية في مجموعة متنوعة من الأمراض والحالات بما في ذلك السكري والتهاب العصب الوركي.

نقص فيتامين ب 12

قد يسبب نقص في فيتامين ب 12 في الجسم، أعراضًا مثل:التنميل والخدر في الأطراف.