الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علامات تدل على نقص فيتامين ب12 في الجسم.. احذر شحوب البشرة والشعور بالتعب

الإثنين 09/أكتوبر/2023 - 01:00 ص
نقص فيتامين ب 12
نقص فيتامين ب 12


فيتامين ب 12، له دور فعال في وظائف الجسم المختلفة، حيث إنه ضروري لإنتاج خلايا الدم الحمراء، بجانب الحفاظ على الجهاز العصبي، فيجب الحرص على تناول مكملات فيتامين ب 12 أو الحصول عليه من خلال الأطعمة الغنية به ومنها الدواجن واللحوم والأسماك ومنتجات الألبان.

وفي السطور التالية ننشر عبر موقع «صحة 24»، تفاصيل حول العلامات التي تؤكد نقص فيتامين ب 12 في الجسم، حسب ما نشره موقع Times Of India.

علامات تدل على نقص فيتامين ب12 في الجسم

  • الشعور بالتعب والضعف
  • التدهور المعرفي ومشاكل في الدماغ
  • التنميل والوخز في اليدين والقدمين
  • اضطراب الرؤية وعدم النظر جيدا
  • صعوبة في المشي وفقدان التوازن
  • لون البشرة شاحب وباهت

مستويات ب 12 الطبيعية في الجسم

وكشف الموقع الهندي أنه تعتبر مستويات فيتامين ب 12 التي تزيد عن 300 بيكوجم/ مل طبيعية، والأقل من 200 هنا يكون ناقصا بالجسم، وفي حالة الانخفاض يتسبب في ظهور مجموعة من الأعراض، حيث يجب المتابعة مع طبيب لكي لا تصاب بعواقب صحية خطيرة.

تأثير نقص فيتامين ب 12 على الجلد

وحسب الموقع الهندي، تبين أنه يمكن أن نقص فيتامين ب 12 يؤثر على الجلد ويسبب تغييرات، حيث يجعل لون البشرة شاحبا وأصفر، وهذا يكون بسبب أن خلايا الدم الحمراء المنتجة في عدم وجود فيتامين ب 12 تكون هشة وتنهار وتنخفض أعدادها في الدورة الدموية مما يعرض الجلد لشحوب في اللون مما تسمى هذه الحالة «فقر الدم الضخم الأرومات».

تأثير نقص فيتامين ب 12 على المشي والحركة

نقص فيتامين ب 12 يؤدي لصعوبة في الحركة والمشي، مما يتسبب في تلف في الأعصاب المفترض أنها تتحكم في العضلات، ونقصه يعرض العضلات للضعف والسقوط والإصابات.