الأربعاء 29 مايو 2024 الموافق 21 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علامات خطيرة تظهر على اليدين والقدمين توضح نقص فيتامين ب 12 بالجسم

الإثنين 24/يوليو/2023 - 02:45 م
فيتامين ب 12
فيتامين ب 12


من الطبيعي أن نحصل على المغذيات التي توجد بها فيتامينات للحماية على الجسم، إذ إن الفيتامينات تحمي وظائف الجسم من الأمراض ولابد من عمل فحوصات بانتظام وفي حالة وجود نقص في فيتامين معين يجب تعويضه والاستشارة الطبية اللازمة عن طريق الفيتامينات أو الأطعمة المناسبة التي تحتوي على الفيتامينات.

وتحتاج أجسامنا إلى العديد من الفيتامينات والمغذيات للقيام بجميع وظائف الجسم بشكل صحيح، وفي حالة نقص فيتامين ب 12، الذي نتحدث عنه اليوم عبر موقع صحة 24 من خلال السطور التالية، لا بد من معرفة العلامات التحذيرية الخطيرة التي تظهر على الجسم وخاصة اليدين والقدمين لتفادي المخاطر وتعويض النقص.

وفي حالة كان جسمك يعاني من نقص في فيتامينات معينة، فقد يؤدي ذلك إلى مضاعفات صحية، إذ إن حديثنا اليوم يكون عن نقص فيتامين ب 12، وهو فيتامين أساسي يستخدمه الجسم لتكوين خلايا دم حمراء صحية.

مخاطر نقص فيتامين ب 12 على المدى الطويل

ووفقا لما كشفه موقع تايمز أوف إينديا، تبين أن نقص فيتامين ب 12 طويل الأمد خطيرًا على صحتك، حيث يمكن أن يؤدي إلى آثار جانبية دائمة محتملة تتمثل فيما يلي:

  • تلف الأعصاب
  • فشل القلب
  • سرطان المعدة

أعراض نقص فيتامين ب 12 في الجسم

وذكر الموقع، أنه من المهم أن تكون على دراية بأي أعراض تحذيرية للمساعدة في اكتشاف النقص في الوقت المناسب، والعلاج الفوري، وحول العلامات التي تظهر تؤكد هذا النقص إليكم ما يلي:

1- وخز في اليدين أو القدمين

2- التعب الشديد والشعور بالضعف

3- التنفس السريع أو ضيق التنفس

4- الصداع المستمر

5- التعرض لعسر الهضم 

6- فقدان الشهية 

7- خفقان القلب 

8- التهاب أو احمرار اللسان

9- مشاكل في الذاكرة والفهم 

علامات خطيرة تظهر على اليدين والقدمين توضح  نقص فيتامين ب 12 بالجسم

ووفقا للموقع الهندي تبين أنه من ضمن العلامات المبكرة لتلف الأعصاب المرتبط بفيتامين ب 12 وخز في اليدين أو القدمين، حيث أن الشخص يشعر وكأن هناك دبابيس وإبر، ويكون هنا نتيجة لتلف في الأعصاب، ومشكلة في التوصيل العصبي لعدم كفاية فيتامين ب 12 والكميات المطلوبة في الجسم.

هل نقص فيتامين ب 12 يسبب الخرف للإنسان؟

وحسب الموقع الهندي، أشار إلى أن فيتامين ب 12 يدعم وظيفة الأعصاب، ويمكن أن يؤدي النقص إلى تلف دائم في الأعصاب، كما يمكن أن يؤدي إلى التدهور المعرفي (الخرف). 

نصائح مهمة لتفادي مخاطر نقص فيتامين ب 12 في الجسم

1- يجب تناول الأطعمة التي تحتوي على منتجات حيوانية مثل اللحوم والأسماك والجبن والبيض والزبدة. 

2- إذا كنت شخص نباتي لا تيأس بل تناول الحبوب المدعمة والخميرة الغذائية مع استشارة الطبيب أيضا لتناول المكملات الغذائية والأطعمة التي تفيدك.