الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هي جلطات الدماغ؟.. استشاري مخ وأعصاب يجيب

الإثنين 09/أكتوبر/2023 - 12:45 ص
ما هي جلطات الدماغ؟
ما هي جلطات الدماغ؟


ما هي جلطات الدماغ؟.. سؤال هام يشغل بال العديد من الأشخاص؛ فالمخ يعد بمثابة مركز قيادة الجسم؛ وأي إصابة به قد تتسبب في حدوث مضاعفات صحية خطيرة وغير مرغوبة، ومن أبرزها  السكتة الدماغية.

وفي هذا الإطار يؤكد الدكتور أحمد محمد عطية، استشاري طب المخ والأعصاب والقسطرة المخية، أن جلطات الدماغ بشكل خاص تمثل خطرًا صحيًا كبيرًا؛ إذ أنها تسد الأوعية الدموية المغذية للمخ بالدم والأكسجين، مما قد يؤثر على بعض الوظائف الحيوية الهامة، كالقدرة على الكلام والحركة وغير ذلك، لذا سنتعرف خلال السطور التالية على ما هي جلطات الدماغ؟  وكيف تحدث.

ما هي جلطات الدماغ؟ 

ولمعرفة ما هي جلطات الدماغ؟، يوضح استشاري طب المخ والأعصاب والقسطرة المخية، أن الجلطات عادة ما تكون عبارة عن تكتلات دموية تتكون في حال تعرض الجسم للإصابة؛ من أجل العمل على وقف النزيف، وعقب القيام بمهمتها، يفككها الجسم فتتدفق في الدورة الدموية، منبهًا إلى أنه في بعض الحالات قد تتكون الجلطة داخل الأوعية الدموية ولا تتحلل؛ مما يمنع تدفق الدم لأحد أجزاء الجسم، وتبعًا لمكان الوعاء الدموي تحدث تأثيرات خطيرة للغاية.

نموذج هيكلي توضيحي لجلطت الدماغ

متى تحدث جلطات الدماغ؟

وعن سؤال متى تحدث  جلطات الدماغ؟، يذكر الدكتور أحمد محمد عطية، أن جلطات الدماغ تحدث نتيجة إصابة أحد الأوعية الدموية المغذية للمخ مما يشكل جلطة بموضع الإصابة، مضيفًا أنه في حال عدم تفكك هذه الجلطة، تتسبب في إعاقة تدفق الدم، كما تسبب عدم وصول العناصر الغذائية والأكسجين بشكل كافِ إلى المخ.

وينبه إلى أنه إذا في حال أصبحت الجلطة كبيرة بما يجعلها تقطع إمداد الدم عن الدماغ، فقد تسفر عن تلف بعض الأنسجة الدماغية وهو ما يُطلق عليه "السكتة الدماغية".

قد تحدث الجلطة أيضًا في جزء آخر من الجسم وعادةً في الساق ثم تنتقل إلى الأوعية الدموية في الدماغ أو الرئة وفي هذه الحالة تُعرف بالصمة.