الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

4 مواد مسرطنة في آنية البلاستيك والفواكه والمنظفات.. احذرها

الإثنين 09/أكتوبر/2023 - 09:30 ص
تنظيف المنزل
تنظيف المنزل


هناك مجموعة من المواد التي تسبب السرطان موجودة في البلاستيك التي نخزن فيها الأطعمة والتي نتناول منها المياه، بجانب بقايا المبيدات المتراكمة على الفواكه والخضراوات، والمواد التي تستخدم في صناعة في المنظفات المنزلية، حسب ما نشرته صحيفة  Times Of India.

مادة BPA توجد في زجاجات المياه البلاستيكية

تعتبر مادة البيسفينول أ أو ما يعرف بمصطلح BPA، مسرطنة وموجودة في زجاجات المياه، ومواد حفظ الأغذية البلاستيكية، حيث إنها من السهل تسربها للشرب، وخاصة عند التسخين أو التعرض لدرجات حرارة عالية، وهذه المادة لها دور فعال في الإصابة بالسرطانن ولتقليل التعرض لهذه المادة يفضل اختيار زجاجات مياه غير قابلة للصدأ، والابتعاد عن الزجاجات التي يتم إعادة تدويرها وتحتوي على كلوريد الفينيل PVC.

الأغلفة الغذائية البلاستيكية بها مادة الفثالات المسرطنة

وأشارت بعض الدراسات إلى أن الفثالات لها خصائص مسرطنة، وهي عبارة عن مواد كيميائية يتم استخدامها في أغلفة المواد الغذائية البلاستيكية، كما هو متواجد في مادة BPA، حيث أن هذه المادة تصل للطعام يمكن أن تصل الفثالات إلى الطعام عند التلامس مع الغلاف البلاستيكي، ولـ منع التعرض لـ أغلفة المواد الغذائية البلاستيكية المسرطنة يمكن استبدالها بورق الشمع وأغطية الطعام المصنعة من السيليكون القابلة لإعادة الاستخدام.

عدم غسل الخضراوات والفواكه جيدا يسبب السرطان

هناك بقايا للمبيدات يتم العثور عليها في الفواكه والخضراوات، وتواجد بقايا المبيدات يسبب السرطان للأشخاص، حيث يجب غسل الفواكه جيدا تحت الماء الجارية، مع الاستعانة بفرشاة أو بقطعة من القماش لإزالة بقايا المبيدات المتراكمة على الفواكه والخضراوات، لمنع التعرض للسرطان، فضلا عن اختيار منتجات يتم زراعتها بدون مبيدات حشرية صناعية.

مادة الفورمالديهايد الموجود في منتجات التنظيف مسرطنة

هي عبارة عن مادة كيميائية توجد في منتجات التنظيف الموجودة في المنازل والتي تؤدي لتطهير وتعقيم الأسطح، وفي حالة ارتفاع مستوياتها تسبب السرطان، لذا يجب تقليل التعرض لها والتهوية الجيدة عن استخدام هذه المادة في تنظيف أسطح المطبخ قبل الطهي.