الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

4 أعراض خطيرة للقرحة المعوية.. استشاري يحذر: بينها الألم الحارق بالبطن

السبت 07/أكتوبر/2023 - 11:00 ص
القرحة المعوية
القرحة المعوية


القرحة المعوية أو القرحة الهضمية، هي عبارة عن قرحة تتعرض لها البطانة الداخلية للأمعاء الدقيقة، حيث إن التقرحات تسبب الانزعاج والألم المزمنين، ويجب توخي الحذر جيدا وإجراء الفحوصات بشكل منتظم لضمان السلامة.

القرحة المعوية - الهضمية 

القرحة المعوية

وعلى الرغم من أن القرحة المعوية تسبب ألما مزمنا، إلا أن العلاج له نتائج للحماية من المخاطر، حيث يجب الإدارة الجيدة لضمان السلامة.

وفي السطور التالية نستعرض التفاصيل حول أبرز الأعراض التي تؤكد الإصابة بالقرحة المعوية أو الهضمية، وفق ما كشفه الدكتور مانجيش بوركار، استشاري أمراض الجهاز الهضمي، بمستشفيات مانيبال، خارادي بيون.

أعراض القرحة المعوية

ومن جهته، قال استشاري أمراض الجهاز الهضمي، إن هناك مجموعة من الأعراض التي يجب الانتباه لها لتفادي مخاطر القرحة المعوية سريعا، ولعل أبرزها الشعور بألم في البطن، حيث يكون الألم حارقا ويأتي بين الصدر والسرة ويكون مستمرا لا يتوقف ومن الممكن أن يستغرق عدة ساعات.

وعن العرض الثاني الذي يستدعي الكشف والفحوصات، كشف بوركار أن عسر الهضم يعتبر من ضمن الأعراض الشائعة، حيث يعاني الأفراد الذين يصابون بتقرحات في المعدة من عسر في الهضم، حيث يصابون بالانتفاخات والتعرض للتجشؤ والشعور بالامتلاء في المعدة.

ومن ضمن الأعراض الخطيرة التي تؤكد الإصابة بقرحة معوية، أكد استشاري أمراض الجهاز الهضمي، أن المصاب يتعرض للغثيان والقيء حتى يشعر بالانزعاج والألم الناتج من التعرض للقرحة، والعرض الأخير هو تغيرات في الشهية، حيث إن انخفاض الشهية وانخفاض الوزن من أبرز الأعراض للإصابة بالقرحة المعوية.