الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب الدوخة الخفيفة والمتكررة.. بينها انخفاض السكر في الدم

الأحد 08/أكتوبر/2023 - 11:01 م
الدوخة
الدوخة


هناك مجموعة من الأسباب التي تؤدي لحدوث الدوخة الخفيفة والمتكررة ويجب الانتباه لها لتفادي المخاطر والاستشارة الطبية إن لزم الأمر.

ويوفر موقع «صحة 24»، في السطور التالية ضمن الموضوعات التي يقدمها للقراء والمتابعين تفاصيل حول الأسباب التي تؤدي لحدوث الدوخة الخفيفة والمتكررة.

أسباب الدوخة الخفيفة المتكررة

ويرجع السبب في حدوث الدوخة الخفيفة المتكررة إلى التعرض للجفاف وقلة شرب المياه وقلة السوائل في الجسم، مما يتسبب هذا في خفض ضغط الدم، وهنا لا يكون الدم كافي للوصول للدماغ وبالتالي يتعرض الشخص للدوخة الخفيفة.

وعن سبب آخر يتسبب في حدوث الدوخة الخفيفة المتكررة هو انخفاض الضغط بشكل فجائي، حيث يطلق عليها «انخفاض ضغط الدم الانتصابي»، وهنا يتسبب في شعور الشخص بالدوار والدوخة.

والسبب الأخر يرجع إلى انخفاض السكر في الدم، مما تقوم أعضاء الجسم باللجوء للمخزون الاحتياطي في الجسم للحصول على الطاقة ولكن يحدث خلل في وظائف الدماغ ويشعر الشخص بالدوخة الخفيفة، لذا يجب فحص مستوى سكر الدم أولا بأول لتفادي المخاطر.

وهناك أدوية تتسبب في حدوث الدوخة وخاصة أدوية خفض ضغط الدم بجانب الأدوية المدرة للبول، ويجب الاستشارة الطبيبة لتفادي المخاطر.

أسباب الدوخة المستمرة

ومن جهته، يؤكد الدكتور محمد عبد العليم استشاري الأنف والأذن والحنجرة، إن هناك العديد من الأسباب للدوخة المستمرة ومنها النقاط التالية:-

  • التعرض لالتهاب في الأذن الداخلية.
  • الدوار ورؤية الأشياء تتحرك من أمامك.
  • الشعور بالقيئ والغثيان.
  • سرعة ضربات القلب.
  • الإصابة بالعرق الغزير.
  • التعرض لمشاكل في الجهاز العصبي.