الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

استشاري: وجود كتلة أبرز أعراض الإصابة بـ سرطان الثدي

الإثنين 09/أكتوبر/2023 - 10:30 ص
سرطان الثدي
سرطان الثدي


قال الدكتور أحمد علي عبية، استشاري علاج الأورام، إن معدل نجاح عمليات إزالة سرطان الثدي للسيدات في تزايد، نتيجة استخدام طرق علاج حديثة، فضلا عن زيادة الوعي بالفحص المبكر.

أسباب الخوف من الكشف المبكر

وذكر الدكتور أحمد علي عبية، أن الخوف من أكثر الأسباب التي تجعل بعض السيدات في حالة تردد من الكشف المبكر، والرهبة من مواجهتهن لـ سرطان الثدي في حالة إصابتهن به، مضيفا أنه أيضا من العوامل التي تجعل السيدات في حالة رهبة من الفحص، هو انتشار المرض بشكل واسع بين السيدات.

أعراض سرطان الثدي

أكد الدكتور أحمد علي عبية: أهم عرض من الأعراض الرئيسية في سرطان الثدي، هو وجود كتلة بجانب الثدي سواء يصاحبها ألم أو عدمه، ونجد أن حجم الكتلة يتزايد بشكل سريع، مضيفا أن دخول حلمة الثدي إلى الداخل يعد من العلامات التي تشير للسرطان، وجود سماكة في الثدي وأيضا من العلامات التي ينتج عنها سرطان الثدي وجود إفرازات من الدم نستخرجها من حلمة الثدي.

أهمية الفحص المبكر

ولفت الدكتور أحمد علي عبيه، أن الأعراض التي ينتج عنها ظهور سرطان الثدي بشكل واضح، نجدها تتخطى الشهور والسنوات لكي تظهر بوضوح، لذا نؤكد بشكل مستمر وننادي بضرورة الفحص المبكر لهذا النوع من السرطان الذي يهاجم معدل كبير من السيدات.

تكلسات الثدي

وشرح الدكتور أحمد علي عبية، أنه من خلال الفحص المبكر لمرض سرطان الثدي قد نجد تكلسات في الثدي وتعني ترسبات من الكالسيوم في أنسجة الثدي، مما يساعد الأطباء على علاج الورم مبكرا قبل زيادته، مردفا أن الفتيات بداية من سن 25 يفترض أن يكشفن على الثدي للوقاية من السرطان.

وأشار الدكتور أحمد علي عبية، إلى أن فيما يخص الفحص المبكر لمرض سرطان الثدي نجده سهلا بالنسبة للثدي، لأنه عضو خارجي عن الجسم، والخطوة الأولى للفحص هو الفحص الذاتي للفتيات صغيرات السن أثناء الدورة الشهرية.