الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض الانسداد الرئوي المزمن.. طبيبة: بعد سنوات سيصبح سببا عالميا للوفاة

الإثنين 09/أكتوبر/2023 - 03:30 ص
 الانسداد الرئوي
الانسداد الرئوي


قالت الدكتورة إيرين صبري، أستاذ مساعد الأمراض الصدرية، إن السبب وراء انسداد الرئة هو التدخين بنسبة 80% من المرضى، والـ 20% سببها البيئة المحيطة للعمل كالتلوث والعوامل البيئية كالأتربة.

ضيق الشعب الهوائية

وذكرت الدكتورة إيرين صبري، أنه بعد سنوات قليلة سوف يكون انسداد الرئة السبب الثالث للوفاة في العالم بأكمله، حيث إن التدخين يؤثر على ضيق الشعب الهوائية، مما ينتج عنه تأثر الخلايا والأغشية المبطنة للشعبة الهوائية.

الفرق بين الشعب الهوائية السليمة والمريضة

وأوضحت الدكتورة إيرين صبري، أن الشعب الهوائية السليمة التي نجدها قبل انسداد الرئة تكون وردية اللون وواسعة، حيث تسمح بدخول الهواء والغشاء المبطن لها، مبينة أن الشعب الهوائية المريضة تسبب ضيق وإفرازات بين المخاط الموجود، وهنا يحدث ضيق مزمن في الرئة، نتيجة استمرارية التدخين وتزايد التهاب الشعب الهوائية.

كشفت الدكتورة إيرين صبري، قد نجد خروج الهواء بعد انسداد الرئة عن طريق الحويصلات الموجودة أسهل، لأن الشعب الهوائية تكون في حالة وسع، لكن لا يتمكن الهواء من الخروج، لأن عملية الزفير، في الأساس تتم مع وجود ضيق في الشعب وهنا يكون الضيق مضاعف نتيجة تزايد الالتهاب، وبالتالي تحدث هنا السدة الرئوية، نتيجة الضيق المزمن في الشعب الهوائية من التدخين والالتهابات وحجز الهواء في الداخل.
 

أضافت الدكتورة إيرين صبري، أن هذا الضيق المزمن أو انسداد الرئة يتسبب في انتفاخ الحويصلات الهوائية، مبينة أن نتيجة عدم الابتعاد عن أسباب انسداد الرئة، نجد أن حجم الرئة يكبر بالمقارنة مع حجم الرئتين الطبيعيتين، وينتج عنه صعوبة شديدة في التنفس، لأنه يضغط على الحجاب الحاجز في الجهتين.
أردفت الدكتورة إيرين صبري، أن كبر حجم الرئة يؤثر سلبا على عضلة القلب ومن مشكلاته الصحية أنه أيضا يؤثر على الحويصلات الهوائية السليمة ويضغط عليها، مما يسبب نوع من النهجان للمريض.
 

أعراض الانسداد الرئوي المزمن 


وصفت الدكتورة إيرين صبري، أن أعراض انسداد الرئة المزمن تكون:
• النهجان وضيق التنفس
• الصفارة والتزييق عند النفس