الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

وجبة خفيفة.. دراسة تدعم فوائد الجوز لصحة القلب مع التقدم في العمر

الإثنين 09/أكتوبر/2023 - 03:40 م
فوائد الجوز
فوائد الجوز


يعد الجوز أو عين الجمل أحد أهم المكسرات اللذيذة والمفيدة، إذ يتميز الجوز بطعم ترابي وحلو، ويقدم أكثر من مجرد إضافة مقرمشة للوجبات.

فالمزيج الفريد من العناصر الغذائية الموجودة في هذه الوجبة الخفيفة الصغيرة المتمثلة في الجوز أو عين الجمل يدعم آثارها على النتائج الصحية.

القيمة الغذائية للجوز

الجوز هو الوحيد الذي يحتوي على مزيج من أوميجا 3 النباتية الأساسية والبروتين والألياف ومضادات الأكسدة والمعادن وفيتامينات ب، وفق ما ذكرته صحيفة إكسبريس.

يعني هذا أن الجوز يمكن أن يحمي القلب مع التقدم في العمر، وفق ما أكدته دراسة عن تطور مخاطر الشريان التاجي لدى الشباب البالغين.

تفاصيل البحث

نظر البحث، الذي تم دعمه جزئيا من قبل لجنة كاليفورنيا للجوز، في بيانات من 3023 رجلا وامرأة من السود والبيض يتمتعون بصحة جيدة تتراوح أعمارهم بين 18 و30 عامًا.

تم أخذ تاريخ النظام الغذائي المبلغ عنه ذاتيا 3 مرات طوال فترة الدراسة في الأساس، والسنة السابعة، والسنة 20.

علاوة على ذلك، تم أخذ القياسات الجسدية والسريرية في اختبارات متعددة امتدت على مدى 30 عاما.

تم تقسيم المشاركين إلى 3 مجموعات بناء على استهلاكهم للجوز: مستهلكو الجوز، أو مستهلكو الجوز الآخرون، أو غير مستهلكي الجوز.

وأظهرت البيانات أن نحو 352 من المشاركين في الدراسة تناولوا وجبات خفيفة صحية للقلب.

علاوة على ذلك، تناول المشاركون في المتوسط ​​21 جرامًا فقط من الجوز يوميا.

ومع ذلك، حتى هذه الكمية الصغيرة تم ربطها بتحسن خطر الإصابة بأمراض القلب.

أولئك الذين تناولوا وجبة خفيفة سهلة ويمكن الوصول إليها كان لديهم مؤشر كتلة الجسم أقل، ومحيط الخصر أقل، وانخفاض ضغط الدم وانخفاض مستويات الدهون في الدم.

علاوة على ذلك، كان لدى مستهلكي الجوز أيضا مستويات سكر دم أقل بشكل ملحوظ.

وقالت لين إم ستيفن، أستاذ علم الأوبئة وصحة المجتمع في كلية الصحة العامة بجامعة مينيسوتا: «يبدو أن أكلة الجوز لديهم نمط ظاهري فريد من نوعه في الجسم يحمل في طياته تأثيرات إيجابية أخرى على الصحة مثل تحسين جودة النظام الغذائي، خصوصا عندما يتناولون الجوز».

وأضافت: «ابدأ بتناول الجوز من سن مبكرة إلى منتصف مرحلة البلوغ، حيث يرتفع خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسمنة والسكري».

في حين أن المكسرات الأخرى توفر أيضا بعض الفوائد الصحية الواعدة، يبدو أن الجوز قوي بشكل خاص للقلب.

وأضافت ستيفن: «أظهر مستهلكو الجوز ميزة فيما يتعلق بجودة النظام الغذائي، ولكن يبدو أن مستهلكي الجوز لديهم ملف تعريف أفضل لعوامل خطر الإصابة بأمراض القلب مقارنة بالمجموعات الأخرى، حتى بعد مراعاة جودة النظام الغذائي بشكل عام».

وأردفت بأن «التحولات الصحية المفاجئة في النمط الغذائي العام لمستهلكي الجوز تشير إلى أن الجوز قد يكون بمثابة جسر أو غذاء ناقل لمساعدة الناس على تكوين عادات تغذية صحية وأسلوب حياة طوال الحياة».