الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

لصحة جيدة وعمر أطول.. 3 عادات سيئة يجب تجنبها

الإثنين 09/أكتوبر/2023 - 03:01 م
فقدان الوزن
فقدان الوزن


يختلف نمط الحياة من شخص لآخر، لكن لا شك في أن نمط كل شخص يعد سلاحا ذي حدين، إما يمهد الطريق لحياة طويلة وصحية، أو يضع أساسا لمشاكل صحية خطيرة، مثل السرطان وأمراض القلب وغيرها.

وقالت الدكتورة ديبورا لي، من صيدلية دكتور فوكس عبر الإنترنت، لموقع Express.co.uk: «عندما يشعر الإنسان بالمرض ويذهب إلى الطبيب، غالبًا ما يتخطى الحل كونه وصفة طبية، إذ نكون بحاجة إلى النظر في جذور المشكلة والتعامل معها لإجراء بعض التغييرات الجادة في نمط الحياة».

وأوصت الدكتورة لي بتجريد المشاكل الصحية حتى يتمكن المريض من رؤية التغييرات الأساسية في نمط الحياة الكامنة وراءها.

وفي حين أنه من المهم النظر إلى جميع جوانب الطريقة التي تعيش بها، أوصت لي بإجراء بعض التعديلات على نمط الحياة، من أبرزها ما يلي:

الإقلاع عن التدخين

يموت 8 ملايين شخص في جميع أنحاء العالم كل عام بسبب التدخين، بما في ذلك 1.3 مليون يموتون بسبب استنشاق دخان التبغ بشكل سلبي لأشخاص آخرين، وفقا لمنظمة الصحة العالمية.

وقالت الدكتورة لي إن دخان التبغ يحتوي على أكثر من 7000 مادة كيميائية ضارة، منها 70 مادة مسرطنة معروفة على الأقل.

وأضافت: «هذه المواد المسرطنة تدمر الحمض النووي مما يؤدي إلى حدوث طفرات في الحمض النووي وهي الخطوة الأولى في عملية السرطان».

وبصرف النظر عن التسبب في أنواع مختلفة من السرطان، يمكن للتدخين أيضًا أن يسد الشرايين باللويحات الدهنية، مما يزيد من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم والذبحة الصدرية والنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

والأسوأ من ذلك أن قائمة المشاكل الصحية المرتبطة بعادة التبغ تطول.

لكن الدكتورة لي قالت إنه لم يفت الأوان بعد للتوقف عن التدخين والإقلاع عنه.

فقدان الوزن

قالت الدكتورة لي إن السمنة المعتدلة (مؤشر كتلة الجسم 30-35)، وهي شائعة هذه الأيام، تقصر متوسط ​​العمر المتوقع بحوالي 3 سنوات، في حين أن السمنة الشديدة (مؤشر كتلة الجسم أكثر من 40) تقصر متوسط ​​العمر المتوقع بنسبة هائلة 10 سنوات.

وأضافت: «السمنة تقتل في الغالب عن طريق زيادة خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية، ولكنها تزيد أيضا من خطر الإصابة بالسرطان».

في الواقع، تم ربط السمنة بزيادة خطر الإصابة بـ13 نوعًا مختلفًا من السرطان، بدءًا من سرطان الأمعاء إلى سرطان البنكرياس.

وعلى غرار التدخين، فإن القائمة لا تنتهي عند هذا الحد، إذ يمكن أن تؤدي زيادة الوزن أيضًا إلى زيادة احتمالية الإصابة بمشاكل صحية أخرى، بما في ذلك مرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب وهشاشة العظام وغير ذلك الكثير.

وقالت الدكتورة لي: «إذا لم تأخذ وزنك على محمل الجد، فهذا هو الوقت المناسب للقيام بذلك، وهناك طرق عديدة لإنقاص الوزن».

وأضافت: «الحقيقة البسيطة هي أنك تحتاج إلى تناول كميات أقل وممارسة الرياضة أكثر، ومع ذلك، فإن الأمر ليس سهلًا كما يبدو، ويحتاج الكثير من الناس إلى المساعدة»، لذلك أوصت بالاستعانة بطبيب متخصص حول خيارات فقدان الوزن.

الامتناع عن تناول الكحول

تبين أن شرب أكثر من 12.5 وحدة من الكحول أسبوعيا يؤدي إلى تقصير متوسط ​​العمر المتوقع، كما أن الكحول يقتل الخلايا العصبية في الدماغ ويلحق الضرر بالكبد، بل ويعمل على رفع ضغط الدم.

ومما يثير القلق أن الكحول يعتبر أيضًا ثاني أكبر عامل خطر للإصابة بالسرطان بعد التدخين، إذ يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بـ7 أنواع من السرطان، مثل سرطان الثدي وسرطان الأمعاء وغيرهما.