السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل ينتشر سرطان الثدي بعد استئصال الثدي؟.. أخصائي الجراحة العامة تجيب

الإثنين 09/أكتوبر/2023 - 10:45 م
هل ينتشر سرطان الثدي
هل ينتشر سرطان الثدي بعد استئصال الثدي؟


هل ينتشر سرطان الثدي بعد استئصال الثدي؟.. سؤال هام يشغل بال العديد من النساء وخاصة اللاتي قمن باستئصال الثدي  نتيجة وجود ورم سرطاني به، أو من يتخوفن من الإصابة بسرطان الثدي بسبب وجود العوامل الوراثية والجينية لديهن؛ لذا سنتعرف خلال السطورالتالية على هل ينتشر سرطان الثدي بعد استئصال الثدي؟

هل ينتشر سرطان الثدي بعد استئصال الثدي؟

وللإجابة عن سؤال هل ينتشر سرطان الثدي بعد استئصال الثدي؟، تنبه الدكتورة هند عسران، أخصائي الجراحة العامة، إلى أن إصابة المرأة بسرطان الثدى من المحتمل أن تتكرر بعدمرور عدة أشهر أو سنوات من العلاج، مضيفة أنه يحتمل كذلك أن يعود الورم السرطان إلى نفس الموضع الذي كان فيه من قبل أو ربما ينتشر إلى أماكن أخرى بالجسم.

طبيبة تطمأن على حالة مريضة عقب استئصال الثدى

هل الكيماوي ضروري بعد استئصال الثدي؟

وللإجابة عن سؤال هل الكيماوي ضروري بعد استئصال الثدي؟، تذكر الدكتورة هند عسران، أنه في حال كانت العقدة الليمفاوية الحارسة أو أحد العقد الليمفاوية إيجابية وهوما يعني أن بها خلايا سرطانية، فهنا يزداد خطر انتقال هذه الخلايا السرطانية إلى بقية أجهزة الجسم، مما يجعل العلاج الكيميائي بعد إجراء جراحة سرطان الثدي أمر غاية في الأهمية.

نصائح بعد عملية استئصال الثدي

وعن نصائح بعد عملية استئصال الثدي، يؤكد غالبية الأطباء المتخصصين أنه يجب عقب عملية استئصال الثدى لدى النساء الالتزام باتباع بعض النصائح والإرشادات الهامة والتي عادة ما تتضمن ما يلي:  

  • الاهتمام باتباع نظام غذائي صحي الذي يكون من خلال الإكثار من شرب من السوائل المفيدة والمياه وتناول الأغذية الغنية بالألياف.
  • كما يمكن وضع كيس من الثلج على الصدر أو تحت الإبط؛ للمساعدة في تقليل التورم والألم الناتج عن عملية استئصال الثدي.