الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

النخالة البيضاء عند الأطفال.. هل لظهورها سبب معين؟

الإثنين 09/أكتوبر/2023 - 11:45 م
النخالة البيضاء للطفل
النخالة البيضاء للطفل


يوفر موقع «صحة 24»، في السطورالتالية ضمن الموضوعات الطبية التي يقدمها للقراء والمتابعين، تفاصيل حول البقع البيضاء أو ما يسمى بالنخالة البيضاء عند الأطفال.

ما هي البقع البيضاء في الأطفال؟

يكشف الدكتور محمد سالم أنور، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، عن تفاصيل البقع البيضاء التي تظهر عند الأطفال، قائلا إنه يأتي الأطفال في العيادة أو في المستشفى ولديهم ظهور بقع بيضاء ويطلع عليها (pityriasis alba).

والبقع البيضاء أو النخالة البيضاء، تظهر نتيجة لحدوث بهتان في البشرة حيث يصبح لون الجلد باهت، حسب ما كشفه استشاري طب الأطفال.

الأكثر عرضة للإصابة النخالة البيضاء

ومن جهته؛ يضيف أنه غالبًا ما تصيب الأشخاص أصحاب البشرة السمراء أو الغامقة، إذ إنهم الأكثر عرضة للإصابة بهذه البقع التي تظهر على البشرة.

تفاصيل حول مرض النخالة البيضاء

ويوضح أن مرض النخالة البيضاء، لا ينتشر في الجسم، وقد يُشفى المصاب من تلقاء نفسه، حيث يترك المرض خلفه تصبغات ولكنها تختفي مع الوقت.

ويشير إلى أن هذه البقع تكون غير معدية، وفي الغالب تظهر في مناطق الوجه والعنق والكتفين، وخاصة في الأطفال من عمر 3 لـ 16 عاما.

هل ظهور البقع البيضاء على الطفل لها سبب معين؟

ويضيف أن سبب ظهور البقع البيضاء يكون غير معروف واستنادا على بعض الدراسات تبين أنه من الممكن أن يكون نقص في فيتامين (أ)، أو الإصابة بفقر الدم الأنيميا أو وجود الديدان في البطن، مؤكدا أن البقع البيضاء ليست معدية كمان يتخيل البعض.

ويوضح أن البقع تختفي لوحدها ولكنه يجب أن يطلع الطبيب على هذه البقع لعمل صور تحاليل دم وبراز لاستبعاد الأنيميا والديدان، فضلا عن كتابة الفيتامينات المناسبة للطفل حسب احتياجه أو فيحالة احتياج الطفل لكريم موضعي يكتبه الطبيب ضمن الروشته العلاجية.