السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الكحة عند الأطفال في الشتاء.. خطوات مهمة لتقليل أعراضها

الثلاثاء 10/أكتوبر/2023 - 02:00 ص
الكحة عند الاطفال
الكحة عند الاطفال


الكحة تنتشر بين الأطفال بكثرة في فصل الشتاء، ومع اقتراب حلول فصل الشتاء ننشر لكم عبر موقع «صحة 24»، تفاصيل لتفادي مخاطر الكحة عند الأطفال والتقليل من أعراضها عند الأطفال.

الكحة عند الأطفال في الشتاء

ويكشف الدكتور محمد سالم أنور، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، أن الشتاء هو موسم الكحة عند الأطفال، وتكون نسبة كبيرة من الكحة سببها إفرازات الأنف الخلفية.

ويلفت استشاري طب الأطفال، إلى أن معظم المرضى المعرضين للإصابة بحساسية الصدر، يكون لديهم حساسية الأنف أو يصابون بحساسية الجلد أيضا.

ويؤكد أنه قد تتطور الأعراض لتصل للرشح والبرد والإصابة بالعدوى الفيروسية غلى نزلات شعبية في الأطفال، وخاصة من هم في سن الرضاعة.

خطوات مهمة لتقليل أعراض الكحة عند الأطفال في الشتاء

ويشرح أن الطفل الذي تم تشخيصه على يد الطبيب بأنه يعاني من حساسية الأنف أو الطفل الذي تم تشخيصه بحساسية الصدر، والأول موصوف له بخاخ للأنف والثاني موصوف له بخاخ للصدر، لا بد أن يبدأ في استخدام البخاخ المناسب له فورا في المساء.

وفي حالة تشخيص الطفل بحساسية الصدر أو الأنف، للحفاظ على صحته يجب على الأم إعطاؤه تطعيم الإنفلونزا الموسمية، مع تعلم إعطاء الطفل بخاخ محلول الملح والتدريب على كيفية استخدامه مع الطبيب، أو من الممكن استخدام شفاط الأنف السيليكون.

ويوضح أن جلسة استخدام محلول ملح فقط لها تأثير فعال في إذابة الإفرازات الأنفية، ناصحا بضرورة الالتزام بإعطاء الطفل سوائل دافئة باستمرار، مع إضافة لها العسل النحل والليمون في الاطفال الأكبر من عمر عام.

وينصح بضرورة الابتعاد عن الدخان والأتربة وتجنب استخدام البرفانات والبخور والمنظفات التي لها روائح نفاذة، محذرة من استخدام أدوية الكحة دون مشورة الطبيب أولا، قائلا «المضادات الحيوية ليست علاج للكحة والحقن ليست لتنشيف البلغم والكورتيزون ليس له أي دور دون تشخيص).

ماذا يفعل الطفل قبل الذهاب للمدرسة؟

قبل الذهاب للمدرسة أو الحضانة يتم غسل وجه الطفل جيدا ويشرب المياه مه تناول الاطعمة الصحية التي تحتوي على الألياف منها الخضراوات والفاكهة.

في هذه الحالة يجب عمل أشعة على الصدر

ويضيف أن الطفل الذي يستمر لمدة شهر وأكثر في الكحة لا بد من عمل أشعة له على الصدر مع مراجعة الطبيب.