الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

التهاب اللسان وتلف العين.. أعراض نقص فيتامين ب 12 المبكرة

الثلاثاء 10/أكتوبر/2023 - 12:30 ص
فيتامين ب 12
فيتامين ب 12


يوفر موقع «صحة 24»، في السطور التالية أبرز الأعراض المبكرة والشائعة لنقص فيتامين ب 12، والتي تتطلب المتابعة والعلاجات السريعة والذهاب للطبيب لتفادي الخطورة، حسب ما تم نشره عبر صحيفة تايمز أوف إينديا.

أعراض نقص فيتامين ب 12 المبكرة

وكشف الموقع  الهندي أنه يحدث للشخص مشكلات في الرؤية وتلف في العين وتعرض العصب البصري للتلف، حيث يصاب الشخص باعتلال العصبي البصري، ما يترتب عليه عدم وضوح في الرؤية وفقدان تمييز الألوان، وفي حالة عدم العلاج يتسبب هذا في مضاعفات.

ومن أبرز العلامات المبكرة لنقص فيتامين ب 12، ذكر الموقع الهندي أنه يوجد لدى المصاب تقرحات في الفم والتهاب في اللسان ويصعب عليه تناول الطعام وعدم الراحة.

ولفت الموقع الهندي إلى أن الذي يعاني من نقص فيتامين ب 12 يشعر بالتعب والضعف، حيث إن نقصه يسبب خللا في نقل الدم للأنسجة والأعضاء، ولا يحدث إمداد كافٍ للجسم من الأكسجين، وبالتالي يشعر الشخص بالخمول.

ووفقا لموقع تايمز أوف إينديا، فإن أعراض نقص فيتامين ب 12 المبكرة تكون في المشي ويحدث للشخص خلل عند المشي وعدم القدرة على تحقيق التوازن ما يجعله أكثر عرضة للسقوط.

وحسب الموقع الهندي، فإن التدهور المعرفي يحدث نتيجة لنقص في فيتامين ب 12، حيث يشعر الشخص بتقلبات في الحالة المزاجية وتشتت في الذاكرة والاكتئاب والتعرض للتهيج وعدم القدرة على الاستمتاع بالمهام اليومية وضعف في وظائف الإدراك لديه، بجانب فقدان القدرة على الإحساس بالأطراف، ويصاب الشخص بالاعتلال العصبي المحيطي، حيث يتعرض المايلين المحيط بالأعصاب للضرر، لذا؛ يجب الاستشارة الطبية ومتابعة التعليمات لتفادي المضاعفات.