الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

يقللان خطر الإصابة بالضعف.. دراسة تكشف فوائد مذهلة للشاي والقهوة

الثلاثاء 10/أكتوبر/2023 - 03:00 ص
فوائد الشاي والقهوة
فوائد الشاي والقهوة


الكثير من الناس يتناولون الشاي والقهوة بانتظام، حيث وُجد أن هذين المشروبين اللذين يحتويات على الكافيين يقلل خطر الإصابة بالضعف الجسدي بالنسبة للأشخاص الذين هم في منتصف العمر.

هذا هو الاستنتاج الذي توصل إليه فريق من الباحثين من سنغافورة الذين درسوا صحة 12 ألف شخص بالغ، بمتوسط ​​عمر أولي يبلغ 53 عامًا، على مدار عقدين من الزمن، وفق ما نشرته صحيفة إكسبريس.

تفاصيل الدراسة

تم إجراء الاستبيانات الافتتاحية في الدراسة بين عامي 1993 و1998، حيث تم سؤال المشاركين أيضًا عن استهلاكهم للمشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي والقهوة والمشروبات الغازية، وكذلك الأطعمة مثل الشوكولاتة.

خلال مقابلات المتابعة، قام الفريق بمراقبة التغيرات في وزن كل مشارك، وركزت المقابلات النهائية، التي أجريت بين عامي 2014 و2017، أيضًا على القوة البدنية.

تم سؤال المشاركين عما إذا كانوا يشعرون بالطاقة الكاملة وتم إخضاعهم لاختبارات لقوة قبضتهم وقدرتهم على النهوض والانطلاق.

وأشار الباحثون إلى أن القهوة والشاي كانا المصدرين الرئيسيين للكافيين بين الأشخاص، حيث يمثلان 84 و12% من إجمالي تناول الكافيين، على التوالي.

في الواقع، أفاد أكثر من ثلثي المشاركين أنهم يشربون القهوة يوميا.

ومن بين هذه المجموعة الفرعية، شرب 53% كوبا واحدا يوميا، وشرب 42% كوبين إلى 3 أكواب يوميا، واستهلك الباقون 4 أكواب أو أكثر يوميا.

ووجد الفريق أن الـ5% الذين شربوا معظم القهوة يوميا لديهم فرص منخفضة بشكل كبير في التعرض للضعف الجسدي في وقت لاحق من الحياة مقارنة بأولئك الذين لم يشربوا القهوة بانتظام، وشوهد تأثير مماثل بين من يتناولون الشاي.

الكافيين كلمة السر

يُعتقد، على وجه التحديد، أن الكافيين كان العنصر الرئيسي هنا، حيث كان الارتباط مع انخفاض الضعف الجسدي أقوى في المقاييس المحددة لقوة قبضة اليد في اختبار الصعود.

وخلص مؤلف الورقة البروفيسور وون بوي كوه، عالم صحة السكان في جامعة سنغافورة الوطنية، إلى أن «القهوة والشاي هما المشروبات الأساسية في العديد من المجتمعات حول العالم».

وقال إن «دراساتنا تُظهر أن استهلاك هذه المشروبات التي تحتوي على الكافيين في منتصف العمر قد يرتبط بانخفاض احتمال الضعف الجسدي في أواخر العمر، ومع ذلك، لا تزال هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتأكيد هذه الارتباطات الطولية، وللتحقق مما إذا كانت هذه التأثيرات على الضعف الجسدي تتوسطها الكافيين أو المركبات الكيميائية الأخرى».

يحتوي كل من القهوة والشاي أيضًا على مادة البوليفينول الغنية النشطة بيولوجيًا، والتي تمتلك خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات، وترتبط بانخفاض خطر الإصابة بالحالات المسببة للضعف مثل أمراض القلب والأوعية الدموية والسكري والأمراض التنكسية العصبية والسمنة.