الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض سرطان العين.. علامة خطيرة تظهر عند التقاط الصور

الثلاثاء 10/أكتوبر/2023 - 04:00 ص
التقاط صورة
التقاط صورة


اكتشاف السرطان في الوقت المبكر ضرورة للنجاة من الموت، وهناك أعراض قد لا تكون شائعة تجعل الشخص يغفل عن إصابته بالسرطان مما يدخله في مضاعفات وخطورة كبيرة.

وهناك نوع نادر من السرطان تظهر أعراضه في العين وعند التقاط الصور يمكن اكتشافه، حسب ما كشفه خبراء الصحة، نظرا لأن الانعكاس الأبيض على العين عند التقاط الصورة يظهر علامة الورم الأورمي الشبكي وبالتالي يشعر الشخص بالخطر ويحتاج لزيارة الطبيب لاتخاذ التدابير المناسبة.

تفاصيل حول الورم الأرومي الشبكي

هو نوع من السرطان يوجد في شبكية العين ويكون شائعا عند الصغار، ويؤثر على الأشخاص في أي سن، في عين واحدة أو الاثنين معا، حسب ما أكدته هيئة الخدمات الصحية الوطنية في المملكة المتحدة.

علامة خطيرة عند التقاط الصور تؤكد الإصابة

تظهر علامة الانعكاس الأبيض من حدقة العين بدل من اللون الأحمر بعد التصوير والتقاط الصورة بالفلاش، كما يظهر ميل في اتجاه العين وانخفاض في الرؤية.

وفي حالة تعرض الطفل لهذا النوع من السرطان والإصابة به فإنه من الممكن سهولة الاكتشاف، فمن أعراضه فرك الطفل للعين بشكل متكرر ومستمر، بجانب الشعور بالانزعاج عند تغطية العين السليمة وترك المصابة، وفقا لخبراء الصحة.

الأعراض الأخرى التي يجب ملاحظتها

وكشفت هيئة الخدمات الصحية الوطنية في المملكة المتحدة عن العلامات الأخرى المتمثلة في النقاط التالية:

  • العيون مختلفة الاتجاه أو ما يسمى (الحول)
  • تغير لون الجزء الملون من العين.
  • الشعور بالورم حول العين.
  • حركات في العين غير مستقرة.
  • ألم في إحدى العيننين أو كلاهما.

متى تجب زيارة الطبيب؟

وحسب هيئة الخدمات الصحية الوطنية في المملكة المتحدة، فإذا شعر الشخص بأي من الأعراض المذكورة أعلاه أو ملاحظتها على الطفل، يرجى زيارة الطبيب لتوخي الحذر من نوع في العين من السرطان يطلق عليه  الأورام الميلانينية المشيمية، والتي تحدث في الجزء الخلفي من العين على المشيمية.