الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

دراسة جديدة: شرب الشاي بأنواعه يكافح متغيرات أوميكرون

الثلاثاء 10/أكتوبر/2023 - 01:15 ص
الشاي الاخضر
الشاي الاخضر


كشفت دراسة جديدة تم نشرها في مجلة التقارير العلمية، أن شرب الشاي بأنواعه الأخطر والأسود وماتشا لاتيه، له دور فعال بجميع أنواعه في مكافحة متغيرات أوميكرون الفرعية، لتعطيل نشاط الفيروس داخل الجسم بشكل فعال.

وحسب الدراسة فإن الشاي الأخضر غني بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، وطحن أوراقه واستخدامها يوجد بها مضادات أقوى وغني بالأكسدة والمواد المغذية.

وحسب العلماء من جامعة الطب بمدينة كيوتو في اليابان، فقد تم اكتشاف سابقا تأثير جزيئات الشاي على سلالات سابقة من فيروس كورونا، ووجدوا أن المواد الكيميائية الموجودة في أنواع الشاي مرتبطة بالبروتين الشوكي الذي يخرج من سطح فيروس كورونا ويعمل الشاي على جعل كورونا لا تصيب الخلايا.

شرب الشاي بأنواعه يكافح متغيرات أوميكرون.. كيف هذا؟

وأكد القائمين على الدراسة أن الشاي الأخضر أو الأسود عند إعداده وإضافة للورق المياه الساخنة، وجدت التجارب المعملية أن كلًا من EGCG وTFDG يرتبطان بالفيروس في نفس المكان الذي يتصل فيه مستقبل ACE2 البشري. 

وأوضح الباحثون أن هذا المستقبل هو الذي يسمح للفيروس بالدخول للخلايا البشرية ويسبب المرض، ولكن تمنع المواد الكيميائية الموجودة في الشاي هذا التفاعل، مما يتسبب في فقدان الفيروس قدرته على الإصابة والاختراق.

وقد تناول أشخاص حلويات تحتوي على الشاي الأخضر والأسود وماتشا، وأثر الشاي بشكل كبير في تعطيل متغيرات أوميكرون لديهم لمدة 10 ثوانٍ، ووفقا للباحثين فإن تناول الحلوى الغنية بأوراق الشاي تعمل على تعطيل الفيروس لدى المصابين به، وتقليل الأعراض التي تلحق بالجهاز الهضمي والفم للشخص المصاب.