الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

طبيب يكشف طرق العناية بشبكية العين للحفاظ على الرؤية

الثلاثاء 10/أكتوبر/2023 - 08:35 م
شبكية العين
شبكية العين


شبكية العين لها دور في الرؤية مهم، وتوجد في الجزء الخلفي بالعين، ومكونة من طبقة من الأنسجة، تكتشف الضوء وتنقل الإشارات البصرية للدماغ والإصابة بمشكلة في الشبكية يضر بالرؤية، ويتسبب في اعتلال الشبكية السكري، وتلف في أوعية العين الدموية، وقصر للنظر.

شبكية العين 

تفاصيل حول شبكية العين

ويقول الدكتور سيدهيش بابات، جراح الشبكية والجسم الزجاجي، بمركز أنانتا للعناية بالعيون، أنديري، إنه تشمل شبكية العين السليمة خلايا حساسة للضوء تعمل على تسهيل الرؤية وتمييز الألوان ويوجد بها مخاريط تكون مهمتها الرؤية ومعرفة الألوان.

ويشرح أن شبكية العين تحتوي على منطقة حرجة يطلق عليها «النقرة»، وهي تتحكم في إدراك وتمييز الألوان، كما أن شبكية العين تفتقر لوجود نهايات عصبية، مما يجعلها غير منفذة للأحاسيس اللمسية. 

وفي حالة وجود مشكلة في شبكية العين تكون في عدم وضوح في الرؤية وهو إنذار لكي يذهب الشخص للطبيب للعلاج السليم سريعا.

طرق العناية بشبكية العين للحفاظ على الرؤية

ويكشف الدكتور سيدهيش بابات، عن طرق العناية بشبكية العين من أجل الحفاظ على الرؤية والتي تتمثل في النقاط التالية:-

1- لا بد من التغذية السليمة، واتباع نظام غذائي متوازن والحصول على فيتامينات  A وC وE ومضادات الأكسدة، بجانب تناول الأطعمة الغنية بالمعادن لدعم شبكية العين.

2- يمكن تناول الأسماك والكرنب والسبانخ والبروكلي والمكسرات أيضا لدعم شبكية العين، نظرا لأن هذه الأطعمة غنية بمضادات الأكسدة.

3- وفي حالة عدم الحصول على الأطعمة بشكل كافي يوميا يمكن الاعتماد على المكملات الغذائية المتخصصة لصحة العين لتعزيز الشبكية عن طريق استشارة الطبيب أولا.

4- يجب الإقلاع عن التدخين، لأنه يعمل على إعاقة الدورة الدموية في العين والشبكية، وهنا يتسبب في تلف الأوعية الدموية، مما يساهم في حدوث الضمور البقعي.

5- يمكن الجلوس في مكان هادئ وقم بغمض العينين لفترة وأجعل ذهنك يستريح من التفكير ومنع إرهاق العين من النظر على الأشياء، مع النوم ليلا بشكل جيد لراحة العيون وسلامتها من 7 لـ 9 ساعات.