الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

اكتشاف جديد لوقف نمو سرطان البنكرياس وانتشاره.. ما هو؟

الأربعاء 11/أكتوبر/2023 - 04:00 ص
سرطان البنكرياس
سرطان البنكرياس


اكتشاف الباحثون أن استبدال العناصر الغذائية التي تعتمد عليها خلايا سرطان البنكرياس للبقاء على قيد الحياة والنمو بنسخة مقلدة يؤدي إلى تجويع السرطان، مما يبطئ انتشاره. يفتح هذا الاكتشاف الباب أمام نهج جديد تمامًا لعلاج هذا النوع القاتل من السرطان، وفق موقع "new atlas".

سرطان البنكرياس

يتمتع سرطان البنكرياس بأحد أدنى معدلات البقاء على قيد الحياة بين جميع أنواع السرطان، وحتى إذا تم اكتشاف السرطان قبل أن يصبح متقدمًا جدًا أو ينتشر، فإن متوسط فترة البقاء على قيد الحياة لا يتجاوز 3  إلى 3 سنوات ونصف. 

وقف نمو سرطان البنكرياس

في دراسة جديدة، استغل الباحثون في معهد ستانفورد بورنهام بريبيس للاكتشافات الطبية، كاليفورنيا، الخصائص الفريدة لأورام البنكرياس واستخدموها لوقف نمو السرطان وانتشاره.

الشيء الوحيد الذي يميز سرطان البنكرياس عن أنواع السرطان الأخرى هو اعتماده على الجلوتامين المغذي، الذي تستخدمه خلاياه للبقاء على قيد الحياة والتكاثر. 

ولذلك، استخدم الباحثون في الفئران 6 ديازو-5 أوكسو إل نورليوسين (DON)، وهو مشابه من الناحية الهيكلية للجلوتامين ولكن لا يمكن استخدامه كمصدر للوقود، ووجدوا أنه أبطأ نمو الورم بشكل كبير وأوقف نموه. 

وإدراكًا منهم أن خلايا سرطان البنكرياس يمكنها استخدام عناصر مغذية أخرى عندما لا يتوفر الجلوتامين، قام الباحثون بدمج DON مع علاج السرطان الموجود لمنع وصول الخلايا إلى عنصر غذائي مهم آخر، وهو الأسباراجين مما أنتج تأثيرًا تآزريًا، وبالتالي ساعد على منع انتشار أورام البنكرياس إلى الأعضاء الأخرى.

وقال كوزيمو كوميسو، المؤلف المقابل للدراسة: "هذا أمر مثير بشكل خاص لأن استكشافه بشكل أكبر لمرضى سرطان البنكرياس قد يكون بسيطًا نسبيًا نظرًا لوجود تصميمات الدراسة لأورام صلبة أخرى". 

وأردف: "قد يغير هذا قواعد اللعبة بالنسبة لسرطان البنكرياس، والكثير من العمل قبل السريري اللازم لترشيده يحدث بالفعل."