الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تعرف على مكونات الوجبة ثلاثية الأبعاد لتقوية المناعة عند الأطفال

الأربعاء 11/أكتوبر/2023 - 03:30 ص
مناعة الطفل
مناعة الطفل


قال الدكتور مجدي نزيه، أستاذ ورئيس وحدة التثقيف الغذائي بالمعهد القومي للتغذية، إن معدل امتصاص الفيتامينات والمعادن الطبيعية مختلف عن المستحضرات والأدوية الكيميائية التي تحافظ على مناعة الطفل.

تقوية المناعة

وأوضح أستاذ ورئيس وحدة التثقيف الغذائي بالمعهد القومي للتغذية، أن الفواكه والخضروات التي تحتوي على فيتامينات ونتحصل عليها في تقوية المناعة مختلفة تماما في فوائدها المستخلصة عن طريق التصنيع، على سبيل المثال الجوافة، عندما يتم تناولها كفاكهة طبيعية بشكلها المكتمل سوف تصبح أكثر فائدة بالمقارنة مع شربها كعصير.

وأضاف الدكتور مجدي نزيه، أن شرب الجوافة باللبن يعني عدم إتمام عملية الامتصاص بشكل كامل مما يضعف المناعة، لأن الجوافة التي تحتوي على حامض الأوكزالات هنا سوف يتحد مع الكالسيوم الموجود في اللبن وتختفي فائدته وأيضا في حالة لو الجسم عنده استعداد لتكوين حويصلات بولية سوف تتكون نتيجة حامض الأوكزالات، إذن تناول الفواكه كما هي طبيعية تصبح أكثر أمانا وتناسبا مع الجسم.
وأشار إلى أن مشروب الفراولة مع اللبن غير صحيح أو مشروب الفراولة مع الزبادي، حيث إن حامض الأوكزالات أيضا موجود مع فواكه المانجو والبرتقال والفراولة ومشروب الكاكاو، لذلك ممكن نشرب الكاكاو بمفرده أو نضيف إليه مياه، حيث من المهم الابتعاد عن إضافة اللبن الذي يحتوي على الكالسيوم الذي يتحد هنا مع حامض الأوكزالات، مما يقلل المناعة عند الطفل.

 

 

ولفت الدكتور مجدي نزيه، أنه أصبح من الضروري دراسة القيمة الحيوية للأطعمة والمشروبات ومحتوياتها التي تتفاعل مع بعض وتنتج نتيجة عكسية أو إيجابية ولم نكن مدركين بشكل كافي فوائدها أو سلبياتها التي تنعكس على المناعة عند الأطفال والكبار، وأيضا من المهم كيفية اختيار التوقيت المناسب لهذا النوع من الغذاء، لذا أصبحت التغذية فن لتغيير نمط الحياة.

أكد الدكتور مجدي نزيه، أن فيما يخص تقوية المناعة عند الأطفال، نقوم بتغذيته من خلال وجبة ثلاثية الأبعاد وهي التي تعزز الطاقة وتبني نمو الجسم وتدعم المناعة وتحمي من الأمراض، وينبغي إتاحة جميع العناصر الغذائية في الوجبة المقدمة للأطفال، تقوم على البروتينات والفيتامينات خاصة فيتامين أ الذي يعمل على بناء النمو والكالسيوم والمعادن.