الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

احذري المياه الزرقاء وضغط العين.. استشاري يكشف أسباب احمرار العين عند الطفل

الأربعاء 11/أكتوبر/2023 - 04:30 ص
احمرار العين
احمرار العين


قال الدكتور أسامة عبدالحكيم، استشاري علاج الحول وأمراض الجفون، إن احمرار العين عند الكبار له أسباب متعددة عن الأطفال كالعدسات اللاصقة، وعندما يواجه الأطفال هذه المشكلة نجد الأباء والأمهات في حالة قلق بشأن استمرارها حتى الكبر.

أسباب احمرار العين عند الطفل 

وذكر الدكتور أسامة عبدالحكيم، أن المشكلات الصحية التي تنتج عن العين نقوم بتشخيصها من خلال الاحمرار والرؤية، حيث إن في حالة نقص الرؤية تتواجد مشكلة صحية وكذلك في حالة الاحمرار الزائد في العيون.


وكشف الدكتور أسامة عبدالحكيم، أنه في بعض الأحيان يأتي المريض يعاني من وجع في العين وعند الكشف عليه نجد أن لا يوجد احمرار ولا مشكلة تتعلق بالرؤية، إذن نعرف أن السبب نوع من الإجهاد والتوتر في العمل.

وشرح الدكتور أسامة عبدالحكيم، أن هناك أسبابا عديدة نتيجة احمرار العين عند الأطفال، حيث نجد أطفالا مولودون بهذا الاحمرار وبعد مرور شهر أو شهرين تتزايد نسبة هذا الاحمرار وتستمر هذه المشكلة، في هذه الحالة قد يكون السبب انسداد في مجرى الدموع عند الطفل، مما ينتج عنه تساقط الرموش حتى الكبر، وبالتالي نجد زغللة دائمة في عينيه، مما يعيقه عن ممارسة الكثير من الأنشطة الحياتية.

المياة الزرقاء

وأشار الدكتور أسامة عبدالحكيم، إلى أن من المشكلات الأكثر ضررا الناتجة عن احمرار العين عند فئة الأطفال، هي معاناة الطفل من المياة الزرقاء وضغط العين، وهنا نجد الشرايين الموجودة في العين تحتقن من الخارج وينتج عنها اللون الأحمر.


وأردف الدكتور أسامة عبدالحكيم: وتشمل أيضا مشكلات احمرار العين عند الطفل، حساسية الرمد الطبيعي التي تأتي للطفل في عمر السنتين أو الثلاث سنوات، وهنا تكون العيون شديدة الاحمرار بالإضافة إلى جفن الطفل، وينتج عن إثرها غدد والتهابات وانتفاخات دهنية، تؤدي إلى ترهلات في الجفن، في حالة عدم علاجها بشكل جيد وتركها لعدة سنوات دون تدخل عن طريق العلاج، مما تسبب مضاعفات في العين ترتبط بمراحله المبكرة.

وأكد الدكتور أسامة عبدالحكيم، على أهمية العلاج في الوقت المناسب من خلال الطبيب المختص بالحالة لعدم حدوث مضاعفات تنتج عن احمرار العين عند الطفل وتسبب له مشكلات صحية عند الكبر.