الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيف يؤثر اضطراب التغذية على كبار السن؟.. استشاري يحذر من الإصابة بالاكتئاب

الأربعاء 11/أكتوبر/2023 - 06:30 ص
كبار السن
كبار السن


قال الدكتور محمد حلمي، استشاري التغذية العلاجية، إن سوء التغذية يؤثر سلبا على كبار السن وفي حالات كثيرة يتعرضون لمرض الاكتئاب نتيجة التغذية غير السليمة.

اضطرابات التغذية

وشرح الدكتور محمد حلمي، أن معظم الأشخاص لا يدركون أن سوء واضطرابات التغذية ومشاكل الغذاء المتعددة هي السبب الرئيسي في تعرض معظم كبار السن لـ الاكتئاب، مبينا أن مشاكل الغذاء تبدأ من الفم غير القادر على المضغ وتكسير الأكل بشكل جيد مرورا بالمعدة والأمعاء وفقدان الشهية المصاحب لبعض الحالات، فضلا عن زيادة الشهية في حالات أخرى، وبالتالي نجد اضطراب شديد في الحالة المزاجية والنفسية لديهم.

وكشف الدكتور محمد حلمي، أن التعرض إلى الوفاة من مشكلات سوء واضطراب التغذية لدى الفئة العمرية المتقدمة التي تعاني من الاكتئاب، مضيفا: الفيتامينات والمعادن التي تنقص في الجسم وتنعكس سلبا على حالاتهم، منها: الأوميجا 3 وهو من الدهون الصحية الذي يعد الغذاء الأول للمخ ومتواجد بكثرة في الأسماك واللب السوري والأفوكادو والسمسم والزيت الحار والطحينة، وفي حالة نقصه تختلف الحالة المزاجية تماما عند الشخص.

وأكد الدكتور محمد حلمي، أن الأوميجا 3 يتناقص مع كبر العمر، ويحتاجه الأطفال الذين يعانون من قلة التركيز وفرط الحركة والسيدات أيضا في حاجة إليه لنضارة البشرة، فضلا عن احتياج الفتيات والسيدات إليه لتقوية الشعر وفي حرق الدهون ويعمل على خفض الكوليسترول الضار بشكل مناسب، بخلاف أن كل الفئات العمرية تحتاجه لأنه يمثل التغذية الجيدة ويقلل من الاكتئاب.

 

وأضاف الدكتور محمد حلمي، أن الأشخاص تدرك نقص أوميجا 3 في الجسم عن طريق الإجهاد العام وجفاف البشرة وتشققات الشفاة وزيادة قشرة الشعر وتتضمن أعراضه النسيان وضعف الذاكرة، مردفا أن من الهام تقسيم الغذاء إلى فيتامين ومعادن حتى لا يعاني كبار السن من الأسلوب الخاطىء في التغذية ويتبع ذلك أعراض الإكتئاب. 

ولفت الدكتور محمد حلمي، إلى أن من العناصر الغذائية المفيدة لكبار السن وأيضا صغار السن هو فيتامين دال، مشيرا أن نقص هذا الفيتامين يرتبط ارتباط وثيق بالحالة المزاجية النفسية عند السيدات وكبيرات السن، لذا لابد من الاهتمام بعناصر التغذية السليمة حتى لا تظهر أعراض الاكتئاب.