الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

رغم ندرتها.. خبير يحذر من الآثار الجانبية لعلاج تساقط الشعر

الأربعاء 11/أكتوبر/2023 - 09:30 ص
الصلع الذكوري
الصلع الذكوري


يعد الصلع الذكوري هو النوع الأكثر شيوعًا لتساقط الشعر، ويعتقد أنه يؤثر على ما يصل إلى 40% من الرجال في المملكة المتحدة إلى حد ما.

وبالرغم من أن هذا النوع من تساقط الشعر يكون وراثيًا عادةً، إلا أن هناك علاجات متاحة للمساعدة في الحد من تأثيره.

اثنان من العلاجات الأكثر شعبية للصلع الذكوري هما فيناسترايد ومينوكسيديل، والتي يمكن تناولها على شكل أقراص أو رذاذ.

وبالرغم من أن الآثار الجانبية لهذه العلاجات نادرة، إلا أنها يمكن أن تحدث.

آثار جانبية لعلاج تساقط الشعر

وهناك بعض الآثار الجانبية التي يجب الحذر منها.

فعادة ما يتحمل معظم الرجال جيدًا فيناسترايد 1 ملجم، فالآثار الجانبية نادرة، ومع ذلك، فإنها لا تزال ممكنة، تؤثر هذه الآثار الجانبية على أقل من 10% من المستخدمين.

كما أن التأثير الجانبي الأكثر شيوعًا هو العجز الجنسي، مثل ضعف الانتصاب وفقدان الرغبة الجنسية واضطرابات القذف، تشمل الآثار الجانبية الأخرى التي تم الإبلاغ عنها آلام الثدي وتضخم الثديين (التثدي)، والتي تم الإبلاغ عنها في أقل من 1% من المستخدمين.

والمينوكسيديل جيد التحمل بشكل عام، ولا يعاني معظم المستخدمين من أي آثار جانبية، لذلك فمن غير المرجح أن تواجه أي آثار جانبية عند تناول جرعة منخفضة من المينوكسيديل.

ومع ذلك، عند تناول جرعات أعلى من المينوكسيديل، قد تشمل الآثار الجانبية احتباس السوائل وزيادة معدل ضربات القلب وخفقان القلب وألم في الصدر وضيق في التنفس وانخفاض ضغط الدم مما يسبب الدوخة والإغماء وزيادة نمو شعر الجسم والطفح الجلدي والغثيان والقيء والثدي.

وتحذر هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية (NHS) من أن هذه العلاجات تكون فعالة فقط أثناء الاستمرار في تناولها.

كما تنصح الهيئة النساء بعدم استخدام فيناسترايد.

آلية عمل العلاجات

كما أن فيناسترايد يقلل مستويات ديهدروتستوسترون (DHT)، وهو هرمون ذكري طبيعي يقلص بصيلات الشعر مما يسبب ترقق الشعر وتساقطه، إن انخفاض مستويات DHT يؤدي إلى ضرر أقل لبصيلات الشعر.

يؤدي هذا إلى انخفاض كمية تساقط الشعر وفي بعض الحالات حتى إعادة نمو الشعر، ويبدأ فيناسترايد العمل على فروة الرأس على الفور تقريبًا، ولكن قد يستغرق الأمر من 3 إلى 4 أشهر قبل أن تلاحظ أي نتائج.

لقد تم استخدام المينوكسيديل بنجاح في علاج الأشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر لأسباب عدة، بما في ذلك الأشخاص الذين أنهوا العلاج الكيميائي، وتساقط الشعر الأنثوي، واضطرابات الشعر الهشة، والثعلبة البقعية.

علاجات تساقط الشعر الطبيعية

وهناك طرق أخرى لمكافحة تساقط الشعر، فإذا كنت تعاني من الثعلبة، فقد يصف لك الطبيب العلاج بالضوء منخفض المستوى، هذا يمكن أن يشجع نمو الشعر دون استخدام الأدوية.

كما أن هناك أيضًا العديد من العادات الإيجابية التي يمكنك اتباعها للمساعدة في منع تساقط الشعر مثل استخدام الشامبو الطبيعي المعتدل، وعدم استخدام تسريحات الشعر التي تشد الشعر بشدة، واستخدام وسادة حريرية، وتجنب أدوات تصفيف الشعر الساخنة، وعدم صبغ الشعر أو تبييضه.