الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

نصائح للحفاظ على صحة العيون مع التقدم في العمر.. طبيب يوضح

الأربعاء 11/أكتوبر/2023 - 05:30 م
صحة العيون
صحة العيون


مع التقدم في العمر، هناك مجموعة من النصائح التي يجب اتباعها لتفادي مخاطر ضعف النظر والحفاظ على صحة العين، حسب ما كشفته الدكتورة شيانا بومبلا، طبيبة العيون بمستشفى الدكتور شروف الخيري للعيون، دارياغانج.

نصائح للحفاظ على صحة العيون مع التقدم في العمر

وقالت طبيبة العيون، إنه يجب الحصول على قسط كاف من الراحة والبعد عن الشاشات وعدم التحديق بها فترة طويلة، لأنه هذا يسبب إجهادا، وتكون مدة الراحة نحو 20 دقيقة، والتركيز على أجواء الطبيعة، حيث يمكن استخدام الضوء الأزرق في الشاشة للتقليل من إجهاد العيون.

ونصحت بضرورة الحصول على قسط كاف من النوم، لكي لا تتعرض العيون للاحمرار والتعب والتهيج، حيث يجب النوم من 7 لـ 9 ساعات يوميا.

وأكدت على ضرورة الابتعاد عن فرك العيون، لكي لا تتسبب في تلف الأنسجة وتهيجها، ولكن في حالة فرك العين لابد من الفرك بلطف، محذرة من ضرورة الابتعاد عن العدسات اللاصقة مع اتباع تعليمات الطبيب لاختيارها بعناية.

وأوضحت أنه يجب إجراء اختبارات الرؤية في المنزل، عن طريق إغلاق عين واحدة والنظر للاشياء بالعين الأخرى، مع التكرار في العين الأخرى بنفس الطريقة، ومعرفة أيهما ترى أقل من العين الأخرى.

علامات وأعراض تستدعي زيارة الطبيب

وأشارت طبيبة العيون إلى أنه لا بد أن يكون الشخص على دراية كاملة بمشاكل العيون ومعرفة التغيرات التي تحدث في العين وزيارة الطبيب إن لزم الأمر، كاشفة عن أبرز أعراض التي تستدعي زيارة الطبيب، ومنها عدم وضوح الرؤية أو التعرض للرؤية المزدوجة، بجانب التعرض لفقدان الرؤية.