الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

لتجنب مضاعفاته.. كيف يمكن السيطرة على ضغط الدم المرتفع؟

الخميس 12/أكتوبر/2023 - 06:00 ص
ارتفاع ضغط الدم
ارتفاع ضغط الدم


يعد ارتفاع ضغط الدم أحد أهم المشكلات الصحية التي تصيب الكثير من الناس حول العالم، والتي يدور حولها الكثير من التساؤلات، عن مدى تأثيرها على الجسم ومدى خطورتها أيضا.

وذكر موقع express.co.uk أن ارتفاع ضغط الدم، الذي يعني أن ضغط الدم لدى الإنسان مرتفعا جدا باستمرار، يجعل قلب المريض يعمل بجهد أكبر مما ينبغي.

القاتل الصامت

وقال طبيب القلب، الدكتور إرنست فون شوارتز، مؤلف كتاب أسرار الخلود، لـParade، إن «أسوأ شيء يمكن أن يفعله أي شخص إذا كان يعاني من ارتفاع ضغط الدم هو عدم أخذ المشكلة على محمل الجد بما فيه الكفاية».

وأضاف أن بعض الناس يقولون إنها ليست مؤلمة، فلماذا علي أن أهتم؟، مضيفا: «لهذا السبب نسمي ارتفاع ضغط الدم (القاتل الصامت)، لأنه يدمر جميع الأوعية الدموية والقلب والدماغ والكلى إذا ترك دون علاج».

وأيد هذا الدكتور تشينج هان تشين، طبيب القلب التداخلي، الذي تحدث أيضًا إلى Parade.

وأضاف الطبيب أن «أسوأ ما يمكن أن يفعله شخص مصاب بارتفاع ضغط الدم هو عدم مراقبته بانتظام».

وسواء قمت بشراء جهاز قياس ضغط الدم في المنزل أو قمت بقياس قراءتك في عيادة الطبيب العام، فمن الضروري تتبع قياسات الضغط إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم.

وأوضح الدكتور تشين أن هذا قد يمنحك فرصة لاتخاذ نهج استباقي لمراقبة كيفية تأثير اختيارات نمط حياتك، مثل ممارسة الرياضة والنظام الغذائي، على قياس الضغط لديك.

علاوة على ذلك، فإن مراقبة ضغط الدم بانتظام يمكن أن تساعد الأطباء في تحديد ما إذا كان عليهم تعديل الأدوية للمريض ومتى يكون هذا ضروريا.

مخاطر ارتفاع ضغط الدم

السبب وراء أهمية مراقبة ضغط الدم يرجع إلى قدرة الحالة على زيادة خطر الإصابة بمشاكل صحية خطيرة، تتراوح من النوبات القلبية إلى السكتات الدماغية.

مع مرور الوقت، يمكن أن يؤدي الضغط الذي يضر بالأوعية الدموية والقلب إلى إضعاف عضلة القلب وجعل عملها أقل كفاءة.

ومما يثير القلق أن هذه العملية لا تثير أي أعراض، مما يجعل المريض غير مدرك تمامًا لحدوثها.

وأضاف الدكتور تشين أن ارتفاع ضغط الدم لا يعني فقط أخبارًا سيئة لصحة القلب والأوعية الدموية، وقال: «ارتفاع ضغط الدم يمكن أن يسبب أيضًا مشاكل في جميع أنحاء الجسم مثل الفشل الكلوي، وفقدان البصر، وضعف الإدراك، والخرف، والخلل الجنسي».

لذلك، من الضروري الحفاظ على قراءة ضغط الدم ضمن النطاق الصحي.

طرق خفض ضغط الدم المرتفع

من اتباع نظام غذائي صحي إلى ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، هناك العديد من تعديلات نمط الحياة التي يمكن أن تحافظ على ضغط الدم تحت السيطرة.

وتوصي هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية (NHS) بتناول نظام غذائي قليل الدهون وعالي الألياف وغني بالكثير من الفواكه والخضروات الطازجة.

ومع ذلك، يجب عليك أيضًا الحد من تناول الملح بما لا يزيد عن 6 جرامات من الملح يوميا، حيث يعتبر الملح السبب الأكبر للإصابة بضغط الدم المرتفع، وفقًا ما ذكرته مجلة ضغط الدم في المملكة المتحدة.

في حين أن التمارين الرياضية يمكن أن ترفع ضغط الدم في أثناء القيام بذلك، فإن الحركة البدنية المنتظمة يمكن أن تساعد في تقليل القراءة.

علاوة على ذلك، فإن الإقلاع عن التدخين وتناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين باعتدال يمكن أن يساعد أيضا.