الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

لماذا يزيد تناول الأطعمة فائقة المعالجة من خطر الإصابة بالاكتئاب؟.. اعرف الأسباب

الخميس 12/أكتوبر/2023 - 09:00 ص
أطعمة فائقة المعالجة
أطعمة فائقة المعالجة


تحتوي الأطعمة فائقة المعالجة على الكثير من المواد المضافة وتشمل الدهون والنشويات والسكريات المضافة والدهون المهدرجة. هذه الأطعمة غنية بالسعرات الحرارية، ولذيذة وجاهزة للأكل. 

 الأشخاص الذين يستهلكون المزيد من الأطعمة غير المصنعة لديهم ميل نحو زيادة مؤشر كتلة الجسم، وارتفاع معدلات التدخين، ولديهم خطر كبير للإصابة بأمراض مثل السكري وارتفاع ضغط الدم واضطراب شحوم الدم، كما أنهم أقل نشاطًا بدنيًا.

الأطعمة فائقة المعالجة تزيد من خطر الاكتئاب

العلاقة بين النظام الغذائي والاكتئاب معقدة وغير مفهومة بالكامل. ولكن هناك العديد من الأسباب التي تجعل الأطعمة فائقة المعالجة والمحليات الصناعية قد تساهم في ظهور أعراض الاكتئاب أو تفاقمها، وفيما يلي أبرزها:

  • نقص العناصر الغذائية الأساسية

تميل هذه الأطعمة إلى أن تكون ناقصة من الناحية الغذائية، وتفتقر إلى الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة الأساسية اللازمة لوظيفة الدماغ المثالية وتنظيم الحالة المزاجية.

  • ارتفاع نسبة السكر والدهون

غالبًا ما يؤدي المحتوى العالي من السكر والدهون غير الصحية إلى التهاب مزمن. وقد تم ربط ذلك بأعراض الاكتئاب من خلال التأثير سلبًا على وظيفة الناقل العصبي وصحة الدماغ بشكل عام.

  • توازن بكتيريا الأمعاء

الاتصال بين الأمعاء والدماغ، وكل من الأطعمة فائقة المعالجة والمحليات الصناعية قد يعطل التوازن الدقيق لبكتيريا الأمعاء، مما قد يسبب الالتهابات واضطرابات المزاج.

  • الإفراط في الاستهلاك والشراهة في تناول الطعام

يمكن أن تساهم سهولة واستساغة الأطعمة فائقة المعالجة في الإفراط في الاستهلاك، مما يؤدي إلى الشعور بالذنب أو عدم الرضا عن النظام الغذائي للشخص، مما قد يؤثر بدوره على الحالة المزاجية.

  • النظام الغذائي غير السليم ونمط الحياة المستقرة

غالبًا ما يرتبط النظام الغذائي الذي يحتوي على نسبة عالية من الأطعمة فائقة المعالجة والمحليات الصناعية بعوامل نمط حياة غير صحية أخرى، مثل نمط الحياة المستقر وتقليل تناول الفواكه والخضراوات، والتي يمكن أن تساهم بشكل مستقل في الإصابة بالاكتئاب.