الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

نصائح مهمة لتحقيق التوازن بين الصحة العقلية والمسؤوليات المهنية

الخميس 12/أكتوبر/2023 - 04:53 م
الصحة العقلية
الصحة العقلية


ننشر لكم مجموعة من النصائح المهمة لتحقيق التوازن بين الصحة العقلية والمسؤوليات المهنية، حسب ما كشفه الدكتورة شرادها مالك، الرئيس التنفيذي، ومؤسس أثينا للصحة السلوكية.

نصائح مهمة لتحقيق التوازن بين الصحة العقلية والمسؤليات المهنية

وأكدت على ضرورة و​ضع توقعات واقعية، مع الفهم جيدا أنه لا يمكن التفوق في كل جوانب حياتك مرة واحدة، كما يجب تحدبد الأولويات حسب طاقتك، وفي حالة الشعور بالإرهاق تجنب العمل الإضافي حفاظاعلى صحتك العقلية.

ولفتت إلى أنه يجب ممارسة الرعاية الذاتية وهي جزء مهم وأساسي في الروتين اليومي، سواء ممارسة التمارين الرياضية أو قضاء وقت فراغك مع أصدقائك المقربين وتحديد الانشطة التي تفيد عقلك وتنشط جسدك، فضلا عن الحد من التوتر وتحسين المزاج، مع زيادة المرونة.

وشرحت أنه يجب القيام بالحدود بين بيئة العمل والحياة الشخصية، حيث يجب تحديد ساعات العمل وإبعادها عن الحياة الشخصية بهدف الاستمتاع بالاسترخاء والأنشطة الترفيهية خارج العمل في ساعات فراغك للحد من الإرهاق وتحسين صحتك العقلية.

وحسب قول الدكتورة شرادها مالك، فإنه يجب ​إعطاء الأولوية للتواصل​، وإذا كنت تعاني من ضغوط العمل أو المشكلات ناقشها مع مديرك وناقش ما تمر به من أزمات شخصية مع زملائك وعائلتك لدعم صحتك النفسية.

يمكنك طلب المساعدة المتخصصة، في حالة وجدت أن صحتك العقلية تؤثر بشكل كبير على قدرتك على الأداء في العمل أو الاستمتاع بحياتك أيضا، حيث يمكنك التفكير بالاستشارة الطبية وتوفير لك العلاج المناسب حسب وصف حالتك للحد من التوتر والقلق.

لتحقيق التوازن بين صحتك العقلية والمهنية لا بد من إدارة وقتك بطريقة صحيحة وتنظيم مهامك وترتيب أولوياتك، فضلا عن تجنب التحميل الزائد على الجدول الزمني، لكي لا تتسبب في إرهاق نفسك، فضلا عن تحديد الأهداف المهنية ومتابعة فرص النمو لتعزيز رفاهيتك والحصول على دعم أفضل لصحتك العقلية.