الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

بارقة أمل صحية.. اكتشاف جينات غير معروفة سابقًا مرتبطة بمرض الشريان التاجي

الخميس 12/أكتوبر/2023 - 03:37 م
تكلس الشريان التاجي
تكلس الشريان التاجي


حدد الباحثون جينات غير معروفة سابقًا مرتبطة بتراكم الكالسيوم في الشرايين التاجية، وهو مؤشر على الإصابة بأمراض القلب في المستقبل. ووجدوا أن بعض هذه الجينات يمكن استهدافها بواسطة الأدوية الموجودة أو المكملات الغذائية، مما قد يوفر طرقًا جديدة للوقاية من مرض الشريان التاجي.

وجود الكالسيوم في الشرايين التاجية، التي تزود عضلة القلب بالدم، علامة مبكرة على مرض الشريان التاجي، لأنه يؤدي إلى الإصابة بتكلس الشريان التاجي

على الرغم من إمكانية توريث تكلس الشريان التاجي، والتي تقدر بـ 30% إلى 40%، فإنه لم يتم التعرف حتى الآن إلا على عدد قليل من الجينات المساهمة. لذلك، ألقى الباحثون في جامعة فيرجينيا هيلث نظرة أخرى على العوامل الوراثية التي تؤثر على تراكم الكالسيوم في الشريان التاجي.

الإصابة بمرض الشريان التاجي

أجرى الباحثون أكبر تحليل تلوي لدراسة الارتباط على مستوى الجينوم حتى الآن، حيث قاموا بفحص البيانات إفراد من أصل أوروبي وأفريقي، وتم تحديد 43 جينًا مرشحًا تكلس الشرايين التاجية في 11 موقعًا كروموسوميًا مختلفًا 8 مواقع لم تكن مرتبطة سابقًا بالتكلس، ولم يتم الإبلاغ عن 5 مواقع لمرض الشريان التاجي.

يتم تغيير أحد الجينات التي تم تحديدها في أشكال نادرة من تكلس الشرايين عند الرضع، وحدد الباحثون الجينات المشاركة في مسار إشارات الأدينوزين، المعروف بقمع تكلس الشرايين. 

وللتحقق من صحة النتائج التي توصلوا إليها، أجروا دراسات جينية على أنسجة الشريان التاجي البشري وخلايا العضلات الملساء وأظهروا تأثيرات مباشرة على التكلس والعمليات الخلوية ذات الصلة.

هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتحديد أفضل السبل لاستهداف هذه الجينات ومساراتها، لكن الباحثين يقولون إن اكتشافاتهم يمكن أن تؤدي إلى تحسين التنبؤ بالمخاطر وتدخلات العلاج المبكر التي تمنع تطور مرض الشريان التاجي.