الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل لقاح الفيروس المخلوي التنفسي سيعطى مع الكوفيد إجباريا؟.. طبيبة تجيب

الخميس 12/أكتوبر/2023 - 07:30 م
هل لقاح الفيروس المخلوي
هل لقاح الفيروس المخلوي التنفسي سيعطى مع الكوفيد إجباري؟.


هل لقاح الفيروس المخلوي التنفسي سيعطى مع الكوفيد اجباري؟.. سؤال هام يشغل بال الكثيرين وخاصة بعد أن أصبح البالغون من العمر 60 عامًا أو أكبر مؤهلين للحصول على لقاح ضد الفيروس المخلوي التنفسي، أو RSV.

فقد وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية وافقت على لقاحين لهذه الفئة العمرية: Arexvy الذي تصنعه شركة الأدوية GlaxoSmithKline وAbrysvo الذي تصنعه شركة Pfizer، كما أذنت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها باستعمال هذه اللقاحات عقب موافقة إدارة الغذاء والدواء.

هل لقاح الفيروس المخلوي التنفسي سيعطى مع الكوفيد اجباري؟

وللإجابة عن سؤال هل لقاح الفيروس المخلوي التنفسي سيعطى مع الكوفيد اجباري؟، تؤكد الدكتورة لينا وين، الخبيرة الطبية في CNN Wellness، وهي طبيبة طوارئ وأستاذة السياسة الصحية والإدارة بكلية معهد ميلكن للصحة العامة بجامعة جورج واشنطن، أنه يمكن الحصول على جرعة واحدة من لقاح RSV في نفس قت  الحصول على جرعات أخرى؛ إذ يمكن لأي شخص التوجه إلى الصيدلية وتلقى اللقاحات الثلاث – للإنفلونزا، والفيروس المخلوي التنفسي، وكوفيد-19 – في ذات الوقت، أو يمكنهم أيضًا الحصول عليهم واحدًا تلو الآخر. 

لقاح الفيروس المخلوي التنفسي 

جدير بالذكر أن الأشخاص الذين يرجح أن يصابوا بتأثيرات سيئة من أحد هذه الفيروسات هم الأكثر عرضة للإصابة بالفيروسات الأخرى؛ لذا يجب أن يستفيدوا من اللقاحات الثلاث.

هل يمكن للبالغين الأقل من الستين الحصول على لقاحات الفيروس المخلوي التنفسي؟

وعن سؤال هل يمكن للبالغين الأقل من الستين الحصول على لقاحات الفيروس المخلوي التنفسي؟، تقول الدكتورة لينا وين: "فقط أولئك الذين يبلغون من العمر 60 عامًا أو أكثر هم المؤهلون خلال هذا الوقت لتلقي اللقاح، كما يمكن أيضًا للسيدات الحوامل، تلقي لقاح فايزر خلال الأسبوع 32 إلى 36 من الحمل؛ لنقل الأجسام المضادة إلى أطفالهن"، منبهة إلى أنه لا يمكن للبالغين الآخرين الذين تقل أعمارهم عن 60 عامًا وغير الحوامل تلقي هذا اللقاح.