الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أطعمة تساعد في السيطرة على ضغط الدم المرتفع

الخميس 12/أكتوبر/2023 - 08:30 م
البروكلي
البروكلي


هناك مجموعة من الأطعمة للحد من ارتفاع الضغط، لأن ارتفاع الضغط يزيد من خطر الإصابة بالخرف والنوبات القلبية والسكتة الدماغية.

أطعمة تساعد في السيطرة على ضغط الدم المرتفع 

وفي السطور التالية عبر موقع «صحة 24»، ننشر لكم أفصل الأطعمة التي تفيد في الحد من ارتفاع الضغط المرتفع وتجعل صحتك أفضل، حسب ما كشفه موقع Times of India.

الزبادي​

من أفضل العناصر الغذائية التي تفيد في الحفاظ على الضغط من الارتفاع هو تناول منتجات الألبان قليلة الدسم.

يعتبر الزبادي مصدر غني بالبروتين والفيتامينات والمعادن والبوتاسيوم،ويمكن دمج الزبادي مع الفواكه والخضار للحفاظ على ضغط الدم.

الموز 

وكشف الموقع الهندي عن أن فاكهة الموز من الفواكه الغنية بالبوتاسيوم، حيث إن العديد من الأبحاث وجدت أن نقص البوتاسيوم في الجسم يتسبب في ارتفاع الضغط، لذا يمكن اختيار الموز من الفاكهة للحد من ارتفاع الضغط.

التوت​ 

وأوضح الموقع الهندي أن التوت وخاصة الأزرق يحتوي على أكسيد النيتريك، ويساهم بشكل كبير في خفض ضغط الدم المرتفع.

وأظهرت أكاديمية التغذية وعلم التغذية، في بحث جديد لها أن تناول نحو 28 جم من التوت بشكل يومي يمكن خفض ضغط الدم بشكل أكثر فاعلية.

​​الخضار الورقية​

والخضراوات الورقية تكون غنية بالبوتاسيوم والمغنسيوم، ومن أبرزها السبانخ، والبنجر والخس، ولهما فعالية في خفض ضغط الدم.

الثوم 

يمكن التحكم في ضغط الدم عن طريق إضافة الثوم للنظام الغذائي، فهو يعمل على إعطاء الطعام نكهة مميزة بجانب ضبط الضغط، حيث كشفت المعاهد الوطنية للصحة، عن أن الثوم يوجد به عنصر الأليسين الذي يعمل على خفض ضغط الدم. 

البروكلي

يحتوي البروكلي، على العديد من العناصر المفيدة وهو مليئ بالكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم وفيتامين C، ويساعد في خفض ضغط الدم، وكشفت الدراسات أن البروكلي مفيد لصحة القلب.