الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل يوجد لقاح لحماية الأطفال الصغار من الفيروس المخلوي التنفسي؟.. طبيبة توضح

الخميس 12/أكتوبر/2023 - 10:20 م
هل يوجد لقاح لحماية
هل يوجد لقاح لحماية الأطفال الصغار من الفيروس المخلوي التنفس


هل يوجد لقاح لحماية الأطفال الصغار من الفيروس المخلوي التنفسي؟.. سؤال هام يشغل بال الكثيرين وخاصة بعد موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على التصريح بلقاحين ضد الفيروس المخلوي التنفسي أو RSV لمن تجاوز الـ 60 عامًا أو أكبر، وهما  لقاح Arexvy الذي تصنعه شركة الأدوية GlaxoSmithKline وأيضًا لقاح Abrysvo الذي تصنعه شركة Pfizer.

وقد سمحت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها  باستعمال هذه اللقاحات عقب موافقة إدارة الغذاء والدواء.

هل يوجد لقاح لحماية الأطفال الصغار من الفيروس المخلوي التنفسي؟

وللإجابة عن سؤال هل يوجد لقاح لحماية الأطفال الصغار من الفيروس المخلوي التنفسي؟، تؤكد الدكتورة لينا وين، الخبيرة الطبية في CNN Wellness، وهي طبيبة طوارئ وأستاذة السياسة الصحية والإدارة بكلية معهد ميلكن للصحة العامة بجامعة جورج واشنطن، أن هناك خياران لحماية الرضع والأطفال الصغار جدًا، على النحوالتالي:

الخيار الأول

 يتمثل الخيار الأول في لقاح لقاح فايزر الذي يُعطى للسيدات الحوامل خلال الأسبوع 32 إلى 36 من الحمل؛ لنقل الأجسام المضادة إلى أطفالهن. 

طفل يعاني من الإصابة بالفيروس المخلوي التنفسي

الخيار الثاني

فيما يتضمن الخيار الثاني الأجسام المضادة الوقائية الذي يمكن أن تعطى للرضع ممن تقل أعمارهم عن 8 شهور، والذين يولدون أثناء أو يدخلون موسم الفيروس المخلوي التنفسي الأول.

كما يمكن كذلك إعطاء هذا الجسم المضاد للأطفال حتى عمر 19 شهرًا لاسيما الذين يدخلون موسم الفيروس المخلوي التنفسي الثاني في حال استوفوا معايير معينة، ومنها: 

  • الإصابة بمرض رئوي مزمن.
  • أو عند المعاناة من نقص المناعة الشديد.

جدير بالذكر أنه قد تمت الموافقة على كل من لقاح الأم والأجسام المضادة الوقائية من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية "FDA" وكذلك إعطائهما الضوء الأخضر من قبل مركز السيطرة على الأمراض.